الأردن: تاكسي تقودها النساء فقط!

الأردن: تاكسي تقودها النساء فقط!

أطلقت شركة أردنية لسيارات الأُجرة، خدمة جديدة مُخصصة للنساء فقط، وتقتصر قيادة السيارات فيها أيضا على النساء فقط.

وللشركة بالفعل خدمة أُخرى عادية لسيارات الأُجرة التي يقودها رجال. لكن الخدمة الجديدة التي أُطلق عليها تسمية "المُميز" هي الأولى من نوعها في المملكة الأردنية.

وقال عيد أبو الحاج، رئيس مجلس إدارة "تاكسي المميز"، إن الخدمة الجديدة مفيدة للسائقات والراكبات على حد سواء.

وأضاف أن الهدف من عمل المرأة في مجال النقل لإعطائها دورا جديدا في المجتمع، ولخدمة النساء اللواتي يخفن الركوب مع الغرباء، خصوصا السيدات والفتيات العاملات في المهن التي تتطلب مناوبات مسائية، كالممرضات والطبيبات، وكذلك الطالبات اللواتي يعدن إلى منازلهن في وقت متأخر.

ومنذ إطلاق المبادرة، كان إقبال النساء كبيرا على السيارات التي تقودها النساء، حيث يقول أبو الحاج إن المكالمات زادت على مركز الاتصال في الشركة منذ الإعلان، مشيرا إلى أن هناك نية لتوسيع المشروع وزيادة عدد السيارات مستقبلا.

وسيارات الأُجرة الجديدة المميزة بعلامة وردية، لا تتوفر في الشوارع. وبوسع الراغبات في استقلالها طلبها من ساحات التوقف الخاصة بالشركة المُشغلة لها في الساحات المخصصة أمام بعض المتاجر في عمان أو عبر الهاتف.

وتشعر سائقات سيارات "المميز" بأنهن آمنات في عملهن الجديد. وقالت سائقة تدعى ناديا سالم، إن تجربتها جاءت لتلبية رغبة الكثير من النساء اللواتي يفضلن أن يكون سائق التاكسي امرأة حفاظا على الخصوصية.

وأضافت أن الكثير من النساء رحبن بهذه المبادرة، التي تشهد طلبات توصيل متزايدة منذ اليوم الأول، من خلال المكالمات الهاتفية، مشيرة إلى أنها وزميلاتها سيواجهن ردود فعل معارضة وتحدٍ من قبل زملائهن الرجال.

وقالت سائقة أُخرى تُدعى صابرين شوروفي إنها تحب عملها كسائقة تاكسي وخدمة النساء اللواتي لا يثقن ببعض الرجال، مشيرة إلى أن الكثير من صديقاتها مهتمات بالركوب معها.

وتحصل الفتيات العاملات على أجور أعلى من الذكور العاملين كسائقي تاكسي لتشجيعهن على العمل الجديد، كما وتتميز الفتيات بارتداء زي رسمي وكذلك شارة سياراتهن المميزة بلون زهري.

وقال أبو الحاج، إنهم يعتزمون توظيف عشر سائقات أُخريات وربما أكثر في حالة توسع الخدمة.

اقرأ/ي أيضًا| شاهد الاعتداء: ضرب مغني بوب سابق بتهمة الردة

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص