رحيل الفنان المصري سيد زيان

رحيل الفنان المصري سيد زيان

توفي صباح اليوم، الأربعاء، الكوميديان المصري الكبير سيد زيان، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 73 عاما.

ولد سيد زيان عطية سليمان، يوم 10 نيسان/أبريل عام 1943 في حي الزيتون بالقاهرة، والتحق بمعهد الطيران للقوات المسلحة المصرية، وتخصص في هندسة الطائرات، وعمل بعد تخرجه بالقوات الجوية وبدأ مشواره الفني خلال خدمته بالجيش مع فرقة المسرح العسكري، وقدمت الفرقة العديد من المسرحيات العالمية المترجمة، وعروض لمسرحيات عربية لكبار المؤلفين، وانضم لاحقا إلى فرقة الهواة مع الفنان عبدالغني ناصر، الذي أسند إليه دور كوميدي صغير المساحة، في مسرحية إعلان جواز، وهناك اكتشف موهبته المتميزة في الكوميديا.

واختاره المخرج نور الدمرداش، لأحد الأدوار الهامة في مسرحية، حركة واحدة أضيعك.

وانطلاقة زيان الحقيقة كانت عندما رشحه أسطورة الكوميديا، فؤاد المهندس، لمسرحية سيدتي الجميلة، وعمل، بعد هذا العمل، في كل أعمال فرقة الفنانين المتحدين التالية.

وانتقل زيان إلى فرقة نجيب الريحاني، وكان أحد أركانها الأساسية لمدة تسع سنوات متواصلة، واشترك في تلك الأثناء في العديد من المسلسلات التلفزيونية، وشارك في العديد من الأفلام في السينما المصرية بأدوار مساعدة.

وحفظ الجمهور عن سيد زيان العديد من الجمل واللازمات و'الإفيهات' التي قالها بعروضه المسرحية خروجا عن النص، ومن أبرز أعماله المسرحية: بمبه كشر، برغوت في العش الذهبي، زنقة الستات، وقصة الحي الغربي، القشـاش، العسكري الأخضـر، الفـهلـوي.

ورغم بطولات زيان في المسرح إلا أن السينما احتفظت له فقط بأدوار كوميدية دون البطولة في نحو 60 فيلما أبرزها "المتسول" و"الوزير جاي" و"البيه البواب" و"أبناء الصمت" و"وكالة البلح" و"شوارع من نار" و"عفوا أيها القانون" و"الجراج".

وشارك زيان في مسلسلات تلفزيونية عديدة منها "المال والبنون" و"التوأم" و"الراية البيضا" و"عمر بن عبد العزيز" إضافة المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية.

وأصيب زيان عام 2013 بجلطة دماغية، أدت إلى إصابته بالشلل النصفي، وتعرض لأزمة صحية أخرى بعد تحسن حالته الصحية، دخل على إثرها المستشفى للعلاج على نفقة القوات المسلحة المصرية.

اقرأ/أيضًا | مقتل 'نتومبي' أنثى وحيد القرن الأشهر في العالم

وكتبت إيمان سيد زيان على صفحتها بموقع فيسبوك "البقاء لله والدي توفاه الله أسأل الله العلي القدير الرحمن الرحيم أن يدخله الفردوس الأعلى بلا حساب، والجنازة من جامع الحصري بأكتوبر بعد صلاة العصر مباشرة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018