بوظة "أوباما الصغير"... في الأسواق الروسية

تحاول شركة روسية الاستفادة من العلاقة الفاترة بين موسكو وواشنطن، عبر إنتاج أيس كريم (بوظة) باسم "ليتل أوباما" (أوباما الصغير)، فيما أثار غضب مسؤولين أميركيين.

بوظة "أوباما الصغير"... في الأسواق الروسية

تحاول شركة روسية الاستفادة من العلاقة الفاترة بين موسكو وواشنطن، عبر إنتاج أيس كريم (بوظة) باسم 'ليتل أوباما' (أوباما الصغير)، فيما أثار غضب مسؤولين أميركيين.

وتظهر على غلاف المنتج المزين بالشكولاتة، والمسمى باللغة الروسية 'أوبامكا'، صورة فتى أفريقي مبتسم يضع قرطا في أذنه ويمسك بالأيس كريم.

وفي ظل علاقات بلغت أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة، بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، وتدخلها عسكريا في سورية، دأبت وسائل الإعلام الرسمية الروسية وناشطون مؤيدون للكرملين على انتقاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، والسخرية منه بطرق وصفها مسؤولون أميركيون بالعنصرية والمهينة.

وقالت شركة 'سلافيتسا' المنتجة للبوظة، في بيان، إن المنتج جزء من حملة موجهة للأطفال وتظهر شخصيات 'مبهجة'.

وقالت الشركة 'بأشكال ونكهات مختلفة.. ترمز البوظة إلى الأعراق البشرية الرئيسية على كوكبنا'، مضيفة أن صورة الفتى مستوحاة من فيلم سوفيتي.

وأضافت 'أسماء المنتج يجب أن تكون بارزة، بالنسبة لأصحاب الخيال الواسع من الممكن أن تتبادر تلميحات مختلفة إلى الأذهان... لكن هذا المنتج للأطفال وهو بعيد تمام البعد عن السياسة'.

وقال مسؤول أميركي رفض ذكر اسمه، نظرا لحساسية الموضوع، إنه يرى فكرة البوظة المطروحة حديثا بالأسواق، جزءا من نمط مزعج.

اقرأ/ي أيضًا | 7 أيار: حدث في مثل هذا اليوم

وأضاف 'في حين أنني لم أرى هذا المنتج المطروح للبيع، نحن محبطون من النزعة المعادية لأميركا التي يقودها الإعلام، والتي أصبحت سائدة في روسيا في الأعوام القليلة الماضية، لا سيما عندما تتخذ منحى ينطوي على تمييز أو عنصرية'.

التعليقات