تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين

تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين

أعلن حزب الله اللبناني، فجر اليوم، الجمعة، عن مقتل القائد الميداني، مصطفى أمين بدر الدين، في غارة جوية إسرائيلية على الحدود اللبنانية-السورية هذا الأسبوع.

فمن هو مصطفى بدر الدين:

ولد بدر الدين في 6 نيسان/ أبريل عام 1961، لأمين بدر الدين وفاطمة الجريني، في بلدة غبيري، قضاء بعبدا، في محافظة جبل لبنان.

ونشط بدر الدين في ثمانينات القرن الماضي في صفوف القوة 17 التابعة لحركة فتح في لبنان، إلى أن انضم لاحقا إلى صفوف حزب الله، وتدرج في ذراعه العسكري حيث رأس وحدة العمليات الخاصة في الخارج للحزب، إلى أن وصل لرتبة قائد الذراع العسكري.

وهو أحد أبرز القيادات العسكرية في حزب الله، ويعتبر بدر الدين، بحسب كثيرين، الرجل الثاني بالحزب بعد اغتيال 'صهره' عماد مغنية في شباط/فبراير 2008، رغم انتخاب طلال حمية خلفية لمغنية، لورود اسم بدر الدين في لائحة المتهمين باغتيال الرئيس اللبناني الأسبق، رفيق الحريري في شباط/ فبراير 2005.

وكان مصطفى أمين بدر الدين أو السيد ذو الفقار (كما يكنى في حزب الله)، أحد المشتبهين في تفجيرات الكويت الشهيرة، في 13 كانون الأول/ ديسمبر عام 1983، بعد أن دخل إلى الكويت، قبل التفجيرات بأيام، مستخدما جواز سفر مزور وتحت الاسم مستعار 'إلياس صعب'، وقبض عليه حينها وزج بالسجن وحكم عليه بالإعدام، إلا أنه نجح بالفرار من السجن أثناء الاجتياح العراقي للكويت، عام 1990، وعاد لاحقا إلى بيروت.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان قد أعلنت في تقريرها الصادر في حزيران/ يونيو 2011 أن بدر الدين وثلاثة أشخاص آخرين وراء اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، واتهم بدرالدين بالتخطيط والإشراف على عملية الاغتيال من قبل المحكمة.

اقرأ/ي أيضًا | حزب الله يعلن مقتل قيادي بارز بغارة جوية إسرائيلية

 كما وصف من قبل المحكمة الخاصة بلبنان، بأنه المخطط الرئيسي للعملية، واستندت المحكمة  لأدلة تتعلق بتعقب الهاتف المحمول الخاص لبدر الدين، وهدد حسن نصر الله المحكمة عند إعلان نتائجها ورفض تسليم أيا من المتهمين المرتبطين بالحزب، وتوارى بدر الدين عن الأنظار منذ ذلك الحين.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"


تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين

تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين

تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين