العثور على بوابة مسروقة بشعار "العمل يحررك" النازي

العثور على بوابة مسروقة بشعار "العمل يحررك" النازي
(أ.ف.ب)

قالت الشرطة يوم الجمعة، إن بوابة حديدية سرقت من معسكر داخاو النازي في ألمانيا عليها شعار النازية سيء السمعة: 'العمل يحررك'، قد عُثر عليها في غرب النرويج بعد عامين من سرقتها.

وقالت الشرطة في مدينة بارجين في بيان مكتوب 'البوابة في حالة جيدة، وستعاد إلى ألمانيا في أقرب وقت ممكن '

وكانت الشرطة تلقت بلاغًا من مجهول قاد إلى العثور على البوابة، وقال مصدر إنه لم يتم القبض على أي أحد على صلة بالسرقة. ونشرت الشرطة صورتين للبوابة في غرفة مخزن في حالة، فيما يبدو، سليمة تمامًا.

وصنعت السلطات الألمانية نسخة طبق الأصل من البوابة بارتفاع 1.87 متر وزنة 108 كيلوجرامات، ووضعتها في المعسكر العام الماضي لدى إحياء الذكرى السبعين لتحرير القوات الأميركية للمعسكر يوم 3 أيار/مايو 1945.

كان النازيون أقاموا معسكر داخاو خارج ميونيخ بعد أسابيع من وصول أدولف هتلر للسلطة؛ وأقيم المعسكر في الأساس لاعتقال الخصوم السياسيين، ثم أصبح بعد ذلك نموذجًا لشبكة من معسكرات التجميع التي قتل فيها نحو ستة ملايين يهودي.

وقتل ما يزيد على 41 ألف شخص في داخاو، واعتقل فيه ما يزيد على 200 ألف شخص حتى وقت تحريره في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2009، سرق رجل سويدي تربطه صلة بتيار اليمين المتطرف شعار 'العمل يحررك' من بوابة معسكر النازي السابق، أوشفيتز، في بولندا.

اقرأ/ي أيضًا | ألمانيا: العثور على كنز ذهبي من حقبة النازية

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة