النحت ثلاثي الأبعاد داخل الأحجار الكريمة... أساليب مبتكرة!

النحت ثلاثي الأبعاد داخل الأحجار الكريمة... أساليب مبتكرة!

لا يزال ثروت كوجك دميريل (46 عاما)، والمقيم في مدينة قونية التركية، يعمل على نحت ورسم مجسمات للكعبة، وقبة مسجد آيا صوفيا، داخل أحجار الخواتم، وذلك من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد، وبأسلوب خاص.

وخلال مشاركته في أحد المعارض بمدينة بورصة غربي تركيا، قال دميريل لمراسل الأناضول، إن ازدياد أحلام الإنسان تدفعه نحو الإبداع وإنتاج أشياء جديدة.

وأضاف أنه تلقى تدريبات مهنية في سن مبكرة، على يد عدد من النحاتين والحرفيين في مدينة قونية، وبعد أن عمل تسع سنوات، نفذ أعمالًا مختلفة لتحقيق حلمه في إنتاج منحوتات مبتكرة، فأنشأ عام 1992 ورشته الخاصة، ليخوض بعد ذلك التاريخ غمار عالم النحت الاحترافي بمفرده.

وأكّد دميريل أن عالم النحت بكل مجالاته عالم صعب ويحتاج تعلمه إلى جَلد وصبر إضافة إلى روح الإبداع والابتكار، وقال: 'تعلمت هذا الفن من قبل شيوخي في قونية. ثم بدأت تطوير تقنياتي الخاصة في هذا المجال'.

وأضاف'بعد جهود مضنية، تمكنت من تضمين أحجار الخواتم بعض النقوش المتميزة. نقشت بداخل تلك الأحجار مجسمات لبعض المساجد والنوافير وغير ذلك. ونقشت داخل أحجار شبه كريمة، فنجحت بإضفاء شيء متميز في مجال النحت. إنني استخدم الخيال لابتكار كل ما هو مميز'.

ولفت دميريل أنه نجح في نحت مجسم لمسجد آيا صوفيا على أحد الأحجار المستخدمة في الخواتم، وقال: 'نقشت مجسم آيا صوفيا بالكامل. وقمت بإعداد خواتم مختلفة نقشت على أحجارها مجسمات للكعبة المشرفة، وبجعة على الماء، وزنبقة مزدوجة، وورود ثلاثية الأبعاد، ومسجد أورطه كوي، والمسجد الأخضر في بورصة'.

وشدد على أن اختيار المجسم الذي يمكن نقشه على الحجر مسألة في غاية الأهمية، إذ يجب اختيار مجسمات تتلاءم مع نوع الحجر وقدرته على تحمل التفاصيل دون التعرض للكسر، ذلك أن تعرض الحجر للكسر يعني بدء العمل من جديد. مشيرًا أن عمله لا يعتبر من المجالات الشائعة في تركيا.

وعبر دميريل عن رغبته بتقديم أحد الخواتم التي صممها لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان.

وقال: 'هناك نثولة خاصة لرئيسنا وهو أن ‘العالم أكبر من خمسة‘، أنا قمت بتصميم مجسم للعالم، ونقشت عليه هذا الشعار وفق أسلوب النقش من الداخل وثبته على خاتم يتناسب مع نوعية الحجر وشكله'.

وأضاف: 'أدرك المسؤوليات التي يضطلع بها الرئيس. ليس من المهم أن أقدم له هذا الخاتم بشكل شخصي، كل ما يهمني أن يصله هذا الخاتم تقديرًا مني للجهد الذي يقوم به من أجل تركيا والعالم'.

وكشف دميريل أن أسعار الخواتم المنقوشة بطريقة ثلاثية الأبعاد تتراوح ما بين 750 ليرة تركية و3 آلاف ليرة (202 – 808 دولار أميركي)، مشيرًا أنه يقوم أيضًا بنحت بعض النقوش وصناعة بعض التصاميم الخاصة وفق رغبة الزبائن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018