5 نصائح لطلاب الجامعات الجدد المقبلين على الدراسة

5 نصائح لطلاب الجامعات الجدد المقبلين على الدراسة
صورة توضيحية (Pixabay)

يبدأ طلاب الجامعات الجدد في التحضير للدخول إلى الجامعات، بمشاعر تمتزج بالحماس والخوف.

فيما يلي نصائح من موقع عرب 48 للطلاب الجدد المقلبن على الجامعات:

1) المسؤولية: أغلب الطلاب العرب الجدد يلتحقون بالجامعات بعد المدرسة مباشرة، دون خوض تجربة العيش بعيدا عن الأهل أو في المدينة، يتفاجأون بأن عليهم تولي كامل المسؤولية على أنفسهم، بعد ان كانوا تحت وصاية الاهل في المنزل.

لذلك عليكم التحلّي بالقدر الكافي من المسؤولية، والدراية بصعوبة الموضوع والمتطلبات التي يحتاجها الموضوع للنجاح فيه وتحقيق طموحاتك، والتركيز على الهدف الذي من أجله سجلت في الجامعة.

2) تنظيم الوقت:  هي من أهم العوامل في الطريق إلى النجاح، لذلك ننضحكم بتنظيم المهام التي من المفترض إنجازها في اليوم التالي، وتسجيلها في كتيّب صغير أو هاتفك الخلوي لا تنسى ولا أن تفوتك أيّا منها.

بالإضافة إلى أن تنظيم الوقت بالطريقة الصحيحة، ممكن أن يساعدك في إيجاد الوقت للعمل، ومساعدة الأهل في العبء المادي الذي يثقل كاهلهم.

لكن تذكروا، أن الجسم والعقل أيضا يحتاجون لاستراحة، فلا تضغطوا أنفسكم فوق طاقتكم بل أعطوا أنفسكم وقتا بين الحين والآخر للراحة أو لقضاء وقت ممتع.

3) الحقوق: من المهم أن يكون الطالب العربي واع لحقوقه الجامعية بما في ذلك حقوقه السياسية. إذ تنشط في معظم المؤسسات الأكاديمية في البلاد أحزاب وحركات سياسية وطنية والتي تسعى لاستيعاب الطالب الجامعي وتساعده في تخطّي الصعوبات التي يواجهها أثناء فترة التعليم. ويجب ألا نغفل عن حقيقة أن المؤسسات الجامعية في البلاد هي مؤسسات صهيونية حتى فيما يتعلق بخطابها السياسي، فننصح الطالب العربي أن ينتظم داخل الحركات والدعوات التي تقوم فيها الحركات الطلابية العربية، لخلق جو ملائم أكثر والذي يخفف من شعور الاغتراب الذي يشعر به الطالب في هذه المؤسسات.

4) الطعام: المعطيات في مجتمعنا وبين طلابنا تشير إلى وجود طالب من كل ثلاثة يعاني من وزن زائد، أي أن 30% من المواطنين العرب يعانون من وزن زائد. نمط حياة الطالب لا يساعده كثيرا في التحرّك ويجعله يتبع حمية غذائية غير صحية، وأن يتناول الطعام من مقاصف الجامعة والتي تقدم طعاما غير صحيا بشكل عام. لذلك ننصح الطالب بتحضير وجبات طعامه بنفسه، وإدخال الخضار والحبوب فيها قدر الإمكان. بالإضافة للمواظبة على شرب الماء، وتقسيم الوجبات قدر المستطاع، وأن تستبدل الوجبات الخفيفة من مسلّيات دهنية أو مصنّعة، بفاكهة أو مكسرات غير محمصة.

فضلا عن ممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعيا، واستعمال الأدراج العادية مكان المصعد الكهربائي، فإن كنت لا تملك وقتا للرياضة، حاول أن تتحرك أكثر في الجامعة وأن تقضي مشاويرك القريبة مشيا على الأقدام.

5) اللغة: تعتبر اللغة العبرية "بعبعا" للطلاب العرب، وتشكّل عائقا أمامهم للفهم وأيضا للتعبير عن أنفسهم والمشاركة في المحاضرات، لذلك ننصح الطالب ألا تهاب العبرية إذ أنها سهلة التعلّم، وأن تحاول تقويتها من خلال الممارسة أو من خلال المطالعة الخفيفة بالعبرية في مواقع انترنت أو  قراءة الجريدة الصباحية.

وبدوره موقع عرب 48 يتمنى لكل الطلاب المقبلين على العام الجامعات عاما دراسيًا موفقًا ومثمرًا. 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018