المكسيك: غريس يتراجع من إعصار إلى عاصفة استوائية

تراجع مستوى إعصار غريس، الذي يضرب سواحل المكسيك، إلى عاصفة استوائية، اليوم، الخميس، بعدما تسبّب بأضرار مالية طفيفة.

المكسيك: غريس يتراجع من إعصار إلى عاصفة استوائية

الشواطئ المكسيكية قبل إخلائها (أ ب)

تراجع مستوى إعصار غريس، الذي يضرب سواحل المكسيك، إلى عاصفة استوائية، اليوم، الخميس، بعدما تسبّب بأضرار مالية طفيفة.

ووصلت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار إلى 130 كلم في الساعة.

وأعلن مركز مراقبة الأعاصير الأميركي، ومقرّه ميامي، أنّ في الساعة 15,00 ت غ، "كانت العاصفة غريس تقع على بعد 135 كيلومترًا من منتجع تولوم، حيث ضربت اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم كإعصار من الفئة 1 على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من خمسة مستويات".

وأضافت نشرة المركز أن الإعصار غريس كان يتنقل بسرعة 30 كلم في الساعة مع رياح مستدامة سرعتها 100 كلم في الساعة باتجاه خليج المكسيك، حيث يتوقع أن يستعيد قوته.

وقال كارلوس جواكين، حاكم ولاية كوينتانا رو، التي تقع فيها الوجهات السياحية الرئيسية في المكسيك منها كانكون، على صفحته على فيسبوك "لدينا مجموعات من السحب والرياح القوية. يبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم 377، بشكل رئيسي في منطقة فيليبي كاريلو بويرتو وتولوم، ولم يتم الإبلاغ عن خسائر بشرية".

وبعد عبور شبه جزيرة يوكاتان، سيواصل الإعصار غريس تقدمه في مياه خليج المكسيك، حيث يمكن أن يتعزّز مرة أخرى وقد "يضرب مجددا الساحل المكسيكي ليل الجمعة - السبت أو في وقت مبكر من الصباح".

وقامت ولاية كوينتانا رو، التي وضعت في حالة تأهب، بإجلاء السياح من تولوم وسكان البلدات الصغيرة بالقرب من المنطقة غير المكتظة سكانيًا التي ضربها الإعصار غريس، الأربعاء.

وقامت المتاجر وسكان الساحل بتحصين واجهات متاجرهم وتخزين الطعام والماء، بينما قام الصيادون ومنظمو رحلات بحرية بنقل قواربهم إلى الداخل.

وقطع التيار الكهربائي بشكل وقائي، ما أثّر على 150 ألف مستخدم، وأدّى إلى تعليق الرحلات البحرية، بينما ألغى مطار كانكون الدولي أكثر من 100 رحلة.

وفي ولاية يوكاتان المجاورة، وقع بعض الأضرار المادية مع سقوط العديد من الأشجار في مدينة فالادوليد وتضرر بعض المنازل، بحسب الصور التي بثتها التلفزيونات.

ويستمر هطول الأمطار التي يمكن أن تتسبب في بعض الأماكن بحدوث فيضانات مفاجئة وانزلاقات للتربة.

التعليقات