تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب..

تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب..

علقت السلطات المغربية اليوم الجمعة نشاط مكتب قناة الجزيرة الفضائية القطرية في الرباط واوقفت العمل بالاعتمادات الممنوحة للعاملين فيها، كما اعلنت وزارة الاتصال المغربية في بيان.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة أن هذا القرار جاء بعد أن "تم رصد حالات عديدة انحرفت فيها القناة المذكورة عن قواعد العمل الصحفي الجاد والمسؤول، الذي يقتضي التقيد في جميع الظروف والأحوال، بشروط النزاهة والدقة والموضوعية، والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية، كما هو متعارف عليها".

وبعدما ذكر البلاغ بأن المصالح المختصة بوزارة الاتصال قامت بإعداد جرد شامل وتقييمي دقيق للتقارير والبرامج الإخبارية التي تناولت الشأن المغربي على قناة الجزيرة، أشار الى "أنه ترتب عن هذه المعالجة الإعلامية غير المسؤولة، إضرار كبير بصورة المغرب، ومساس صريح بمصالحه العليا، وفي مقدمتها قضية وحدته الترابية، التي تحظى بإجماع وطني راسخ لدى كل فئات الشعب المغربي".

وخلص بلاغ الوزارة الى أنه "وتطبيقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فقد تقرر تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب، ووقف العمل بالاعتمادات الممنوحة لطاقمها العامل فوق التراب الوطني للمملكة، وذلك بداية من تاريخه".

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس قال مدير مكتب الجزيرة في الرباط عبد القادر خروبي ان القناة "احترمت على الدوام قواعد المهنية والحياد لا سيما في المغرب".

واضاف "ان ملف الجزيرة ليس للاسف بين ايدي وزارة الاتصال فقط. هناك اطراف اخرى تتخذ قرارات على هذا المستوى" بدون اعطاء توضيحات اخرى.