خاص لعرب48: الفيلم الوثائقي "أبناء عيلبون" للمخرج هشام زريق

خاص لعرب48: الفيلم الوثائقي "أبناء عيلبون" للمخرج هشام زريق

 

 

الفيلم حاز على المرتبة الأولى للأفلام الوثائقية / جائزة العودة 2008 - إخراج هشام زريق

يُقدم لكم موقع "عرب48" وبالتنسيق مع المخرج هشام زريق فيلم "أبناء عيلبون" - النسخة القصيرة، والذي يحكي قصة مجزرة قرية عيلبون وتهجيرها.

 

تدور أحداث الفيلم، حول مجزرة قرية عيلبون الواقعة في منطقة الجليل الأوسط، داخل أراضي 1948، والأحداث التي رافقتها، وما أدت إليه من استشهاد عدد من أبناء القرية، بعد أن استدعاهم جنود الاحتلال، طالبين منهم أن يصطحبوهم، إلى مواقع متعددة في القرية ليطلقوا عليهم الرصاص هناك.

وأوضح المخرج هشام زريق، أنه أراد بكتابته لسيناريو الفيلم وإخراجه له، أن يروي حكاية قرية فلسطينية تشكل، من إحدى نواحيها، نموذجا لـ (531) قرية هدمتها إسرائيل، وطردت أهلها منها، ثم ادعت أن أهالي هذه القرى هم الذين غادروها.

وقال، إن والده لا يستطيع، حتى اليوم، وبعد خمسين عاماً على المجزرة، أن يستعيد ذكرى ما جرى دون أن يتنهد ويدمع، ليس لأنه فقد أخاه فحسب، وإنما لأنه أضحى مع كل أبناء قريته لاجئين ومهجرين، وبالكاد تعرّفوا على قريتهم حين عودتهم إليها، فقد نهب جنود الاحتلال كل ما له قيمة فيها، وما لم يتمكنوا من حمله دمّروه.

ويعتبر زريق من الجيل الثالث من أبناء القرية منذ عام النكبة، وهو يقيم حالياً في المانيا.

بقي أن نُشير الى أن المخرج زريق يعمل حاليا على فيلم "أبناء عيلبون" النسخة الأطول بعدما أن أصدر هذه النسخة القصيرة، حيث يقوم بوضع كافة اللمسات من أجل انهائه خصوصا وأنه يقوم بذلك على حسابه الخاص وفي ظل غياب اي دعم مادي.

بإمكانكم الحصول على الفيلم من خلال الدخول الى موقع الفيلم على الانترنت: http://sonsofeilaboun.com/

أيضا في عــ48ــرب:

عيلبون تحيي ذكرى نكبتها (فيديو)

http://www.arabs48.com/?mod=articles&ID=86339


الجزء الأول:


الجزء الثاني:

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018