أطرف فتاوى 2011: تحريم الزواج من فلول الحزب الوطني، وجواز أكل لحم الجن!

أطرف فتاوى 2011: تحريم الزواج من فلول الحزب الوطني، وجواز أكل لحم الجن!

 

 

- محمد الزغبي أفتى بجواز أكل لحم الجن -

حفل عام 2011 بالأحداث السياسية والكوارث الطبيعة، وعلى الصعيد الديني تميز أيضا بكمّ من الفتاوى الشرعية، والدعوات الغريبة تارة، والطريفة تارة أخرى.

 وأغرب تلك الفتاوى كانت لأحد الدعاة المسلمين في أوروبا، التي حرَّم فيها على النساء والفتيات ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة، مثل الموز والخيار، بدعوى أنها ربما تؤدي إلى إغوائهن.

 وفي المغرب، أثار رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، الشيخ عبد الباري الزمزمي، جدلاً واسعا عندما أفتى بجواز معاشرة الزوج لزوجته الميتة توا، وذلك بعد إصداره جملة من الفتاوى الجنسية.

 أما في الصومال، فأصدرت حركة "الشباب المجاهدين" خلال شهر رمضان الماضي، فتوى بتحريم أكل "السمبوسة"، بدعوى أنها تحتوي أضلاعا مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي.

 وسياسيا، أفتى رئيس لجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر، الشيخ عمرو سطوحي، في حوار مع صحيفة "روز اليوسف"، مطلع نوفمبر/تشرين ثان، بعدم جواز تزويج أي مصري ابنته من أعضاء الحزب الوطني "الفاسدين"، بحسب قوله.

 وسبقه أمين عام الفتوى بدار الافتاء المصرية، الشيخ الراحل عماد عفت، بتحريم التصويت لفلول الحزب الوطني المصري، كما أضفى نائب رئيس حزب النور السلفي بمحافظة الدقهلية، محمد عبد الهادي، نفحة إيمانية على تقدم حزبه في الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن ذلك ورد في آية من القرآن الكريم.

 وفي مصر أيضا أجاز الداعية المصري محمد الزغبي، في يونيو/تموز الماضي، أكل لحوم الجن، إن تمكنوا من ذلك طبعا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018