"محمد": الاسم الأكثر انتشارا في إنجلترا وويلز

"محمد": الاسم الأكثر انتشارا في إنجلترا وويلز

 

يتصدر اسم "محمد" للعام الخامس على التوالي، قائمة الأسماء الأكثر استخداما للأطفال في إنجلترا وويلز، بعدما أظهرت احصائية رسمية أنه الاسم الأكثر شيوعا بين مواليد العام الماضي، تلاه اسم هاري.

وقال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، في بيانات نشرها هذا الأسبوع، إن "هاري" هو الاسم الأكثر انتشارا بين الأولاد للعام 2011، إلا أنه وعند اعتبار اختلاف طرق الهجاء الخمس لاسم "محمد" بالحروف اللاتينية، فإنه يصبح الاسم الأكثر شيوعًا.

ويشار إلى أن "محمد" هو الاسم الوحيد الذي حافظ على مكانته المتقدمة ضمن لائحة الأسماء الأكثر استخدامًا للمواليد ببريطانيا وويلز منذ عام 2007.

تعدد أشكال كتابة الاسم بالأحرف اللاتينية

ولأول مرة، احتل اسم "محمد" المرتبة الأولى في 2009، وأزاحه اسم "أوليفر" في العام التالي، وفي عام 2011، وبحسب بيانات "مكتب الإحصاء الوطني"، جاء "هاري" الاسم الأكثر انتشارا بين الأولاد من المواليد، حيث تكرر 7523 مرة، يليه "أوليفر" الذي تكرر 7007 مرة، بينما محمد الثالث حيث تكرر 6945 مرة ليحتل الترتيب الثالث، ليتبين لاحقًا أنه الأول إذا ما أخذ بعين الاعتبار تعدد أشكال كتابته،  إذ ترتيب اسم "محمد" مقسما على ثلاث مراتب، إذ تختلف طريقة الهجاء بالحروف اللاتينية، وبالتالي فإن له عدة أشكال يكتب بها.

ويتوقع أن يزداد الاسم انتشارا خلال العام الحالي تيمنا بالعداء مو، محمد فرح، الذي منح بريطانيا ميداليتين ذهبيتين في سباق المسافات الطويلة في أولمبياد لندن 2012، الذي اختتم هذا الأسبوع، إلى جانب توقعات بتضاعف أعداد الجالية المسلمة في بريطانيا خلال العقدين المقبلين.

نسبة المسلمين ستصل إلى 8% عام 2030 ببريطانيا

وتقول إحصائية حديثة إن نسبة المسلمين ببريطانيا نمت من 2 في المائة عام 1990 إلى 4.6 في المائة في 2010، ويتوقع أن تصل النسبة إلى 8 في المائة بحلول 2030.

وبحسب وزارة الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة، حيث يكتب الاسم بأربعة طرق هجاء مختلفة بالحروف اللاتينية، جاء "محمد" بين الأسماء الألف الأكثر استخدامًا للذكور خلال العام الماضي.

فجاء اسم Mohamed في المركز الـ428، وMuhammad بالمرتبة 480، وMohammed في 562 وMohammad في المكانة الـ609، ويشكل المسلمون ما نسبته 0.8 في المائة من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018