حرب كاريكاتيرية بين لبنان والسعودية

حرب كاريكاتيرية بين لبنان والسعودية

نشرت مواقع ومدونات لبنانية صورة للافتة وضع عليها رسم كاريكاتوري للملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، علقت على جسر "جل الديب"، وذلك ردًّا على ما يبدو على كاريكاتير للبطريك الماروني بشارة الراعي، الذي نشر في صحيفة "الوطن" السعودية.

وحسب موقع "الجرس"، فإن مجهولين علقوا لافتة مسيئة للملك السعودي على جسر "جل الديب"، رسم عليها الملك مبتسمًا بصورة ساخرة على هيئة ملك في ورق اللعب، وبيده سيفٌ ملطخ بالدماء.

كاريكاتير "الوطن" انتقد تأييد الراعي لنظام الأسد

ويُعتقد أن هذا العمل يأتي ردًّا على صحيفة "الوطن" التي نشرت منذ نحو أسبوع رسما كاريكاتيريا مسيئا للبطريرك الماروني، الكاردينال بطرس الراعي، بعد زيارته دمشق ومشاركته في مراسم تنصيب بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأورثوذكس، يوحنا العاشر اليازجي، وقد تم تصوير قبعته الكاردينالية وهي تتحول إلى صاروخ في إشارةٍ إلى دعمه للنظام السوري.

شكوى قضائية ضد صحيفة "الوطن"

يذكر أن الكاريكاتير المنشور في صحيفة "الوطن" أثار موجة غضب في الأوساط اللبنانية، وقد تقدم أحد المحامين اللبنانيين بشكوى جزائية لدى النيابة العامة التمييزية ضد الصحيفة، وبصفة الادعاء الشخصي.

وكانت الشكوى في سياق "جرائم القدح والذم والافتراء، والتعرض للشعائر الدينية، والمس بالرموز الدينية، والتحقير والازدراء بتلك الشعائر، وإثارة النعرات المذهبية والعنصرية، والحض على النزاع بين الطوائف والأديان ومختلف عناصر الأمة، والإساءة لأحكام الدستور اللبناني"، بحسب صحيفة "الأهرام".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018