29/04/2014 - 15:50

iNAKBA: تطبيق جديد يرشدك لقريتك المهجرة

صادقت شركة "آبل" على نشر تطبيق "آي نكبة" وهو تطبيق ملاحة جديد للهواتف الذكية يساعد المستخدمين على الوصول للقرى الفلسطينية المدمرة والمهجرة، ومن المقرر إطلاقه رسميًا يوم الخامس من أيار، أي عشية يوم الاحتفال بذكرى بتأسيس إسرائيل أو ما يعرف بـ"يوم الاستقلال".

iNAKBA:  تطبيق جديد يرشدك لقريتك المهجرة

صادقت شركة "آبل" على اتاحة تطبيق "آي نكبة" لمستخدمي أجهزة الآيفون، وهو تطبيق ملاحة مجاني للهواتف الذكية يساعد المستخدمين على الوصول للقرى الفلسطينية المدمرة والمهجرة، ومن المقرر إطلاقه رسميًا يوم الخامس من أيار (مايو) المقبل، أي عشية يوم الاحتفال بذكرى تأسيس إسرائيل أو ما يعرف بـ"يوم الاستقلال".

والتطبيق الجديد متوفر بثلاث لغات، العربية والانجليزية والعبرية، ويعمل بمساعدة Google Maps، التي تتيح للمستخدمين العثور على القرى المهجرة منذ العام ١٩٤٨ والحصول على معلومات حول هذه القرى.

ويشمل التطبيق أيضًا خرائط تظهر مواقع القرى التي مسحت تمامًا عن وجه الأرض من قبل العصابات الصهيونية، إضافة لما تبقى من بعض القرى المهجرة.

كما يوفر التطبيقات شروحات عن المباني والمعالم التي نجت من دمار العصابات الصهيوينية والسلطات الإسرائيلية لاحقًا.

وبادر لتطوير التطبيق منظمة "ذاكرات - زوخروت"، وهي منظمة إسرائيلية تسعى لنشر الوعي حول النكبة في المجتمع الإسرائيلي وتنظم جولات دورية للقرى الفلسطينية المهجرة.

وحسب بيان وصل موقع عرب ٤٨ من المبادرين، يمكن حالياً تحميل التطبيق على أجهزة iPhone فقط. إذ تواصل المنظم تطوير البرمجية لملاءمتها إلى أجهزة أخرى، من خلال تحديث وتوسيع المعلومات داخلها، بمشاركة المستخدمين.

التعليقات