الرئيس الأوزباكستاني يمنع مظاهر الاحتفال عند استقباله

الرئيس الأوزباكستاني يمنع مظاهر الاحتفال عند استقباله
أرشيفية (أ ب)

أمر الرئيس الأوزباكستاني، شوكت ميرضيائيف، اليوم الثلاثاء، بوقف ظاهرة تزيين الشوارع التي تقوم بها البلدات في أنحاء البلاد عند قيامه بزيارة لها.

وصدر هذا الأمر، عن مكتب الرئيس الأزوباكستاني، الذي يستهدف من خلال هذا الأمر وقف عادة تضمنت إنشاءات أو معدات مزيفة لإخفاء واقع كئيب أحيانا.

وترسخ هذا التقليد بتنظيف الشوارع وإعادة طلاء الأسوار وتغطية المباني القديمة عند قيام شخص مسؤول بزيارة البلدة، وخصوصًا بعهد الرئيس السابق، إسلام كريموف.

وفي بعض الحالات تم توجيه طلاب المدارس إلى إعادة لصق قطع من القطن بالغراء في بقايا مزروعات حتى يبدو الحقل في صورة أبهى خلال زيارة كريموف.

ووعد ميرضيائيف، وهو رئيس وزراء سابق تولي السلطة بعد وفاة كريموف في عام 2016، بإصلاح البلاد وانتقد بعض سياسات عهد كريموف مثل الإحصاءات الملفقة.

لكن عادة تزيين الواجهات استمرت، وفي شهر آذار/مارس الماضي لقيت مدرسة عمرها 23 عاما حتفها بعدما صدمتها شاحنة بينما كانت تنظف حافة طريق سريع قبل زيارة ميرضيائيف لمنطقة سمرقند، مما أثار غضبا عاما.

وقال متحدث باسم ميرضيائيف يوم الثلاثاء إن الرئيس أمر الحكومة بمنع التعبئة الإجبارية لموظفي القطاع العام مثل المدرسين والأطباء والممرضات في أعمال تحسين المناطق الحضرية.

وسيواجه المنتهكون للحظر تهما جنائية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018