الأطرش يغنّي في الزّفة: نصائح نباتيّة لعيد الأضحى

الأطرش يغنّي في الزّفة: نصائح نباتيّة لعيد الأضحى
(أ ب)

في عيد الأضحى الذي يبدأ بطقوس ذبح الأضاحي، يجد النباتيون أنفسهم خارج هذه الطقوس، التي تحتفي أوّلًا بالذبيحة، تلك التي ينكرها من يؤمنون بالنباتية أو الخضريّة نهجًا أقلّ أذيةً للحيوانات.

ولا بدّ أن تراود الأسئلة أذهان غير النباتيين حول كيفيّة قضاء النباتيّين للعيد، خاصّةً في حال كان أحدهم نباتيًّا بين عائلةٍ كلّ من فيها آكل للّحوم. بل قد يتبادر السؤال إلى أذهان بعض النّباتيين. كنباتّي/ة، كيف سأقضي العيد مع العائلة؟

أوّلًا، النّقاش الدّيني، أكثر جدليّةً ممّا يحتمل فرح العيد، أم أنّ خلاف الرأي لا يفسد للعيد فرحة؟

قرّروا قبل بداية العيد، ما إذا كنتم ستخوضون في النقاشات المُقبلة إليكم، فغالبًا ما يكون مجرّد رفضكم لأكل لحوم الحيوانات، ولحم ذبيحة العيد، بحدّ ذاته مدخلًا لحوارٍ طويلٍ قد يحمل فيه من حولكم غايةً لإقناعكم بالعدول عن موقفكم، وقد يكون دفاعًا عن موقفهم (في عيونهم أوّلًا)، وتأكيدًا على صحّته "إنسانيًّا" وقيميًّا.

لذا، قرّروا مع أنفسكم: هل ستخوضون هذه النقاشات في سبيل الدفاع عن فكرة تؤمنون بها؟ أم ستحافظون على أجواء العيد دون نقاشات قد تستهلك طاقتكم؟

إذا كان قراركم الأوّل، فاشحنوا أذهانكم بالحجج والإجابات المناسبة، والتي ترون أنّ لها قدرة على إقناع محاوركم، أمّا إن قررتم ترك النقاشات، فلا تبخلوا بكلمة مجاملة لمن يأكلون؛

ثانيًا، ذكّروا بنباتيّتكم من خلال مشاركتكم في تحضيرات العيد.

كثيرون يستخدمون منتجات من موادّ حيوانيّة، كالزّبدة والحليب والعسل، في صنع حلويّات العيد. شاركوا في تحضير حلويات العيد، وابحثوا عن بدائل لكلّ منتج حيواني، أو عن وصفات تضمن طعمًا وجودةً دون مسٍّ بالحيوانات، الأمر الذي سيجعل لكم حيّزًا في العيد، وفي "كعك العيد" وهو أحد طقوسه الهامّة؛

شاركوا في تحضير كعك العيد (أ. ب. أ)

ثالثًا، "ليس باللّحم وحده يشوي الإنسان":

يمكنكم المشاركة في طقس شيّ اللّحوم بمكوّناتكم الخاصّة، بدءًا بالبصل، مرورًا بالبندورة، والباذنجان، والفطر، وغيرها من الخضروات، والتي تشكّل بديلًا عن اللّحوم، وتضيف نكهةً مميّزة للّحوم أيضًا. كذلك يمكنكم شراء بدائل اللّحوم النباتيّة، بينها الـ"توفو" والـ"برغر" النباتي، عدا عن "الكباب" النباتي، كما تصنّع بعض الشركات "دجاجًا نباتيًّا" وهو قابلٌ للشيّ أيضًا، كذلك يمكنكم تحضيرها في المنزل، ومن موادّ بسيطة ومتواجدة في كلّ مطبخ؛

خضار مشويّة ومقبّلات (فيسبوك)

رابعًا، لوّنوا موائدكم بالسلّطات المختلفة والمقبّلات:

اعملوا على تحضير عدّة أنواع من السلطات، فهي كفيلةٌ بإغناء وجبتكم بطعامٍ صحّيّ، وإغناء أجسامكم بموادّ غذائيّة مهمّة؛

خامسًا، قائمة الوجبات النباتية معيار لاختيار مطعم:

اهتمّوا عند توجّهكم لتناول الطعام مع أصدقائكم وعائلاتكم في مطعم، باختيار مطعم يحترم النباتيّة ويخصّص ضمن مأكولاته قائمةً للوجبات النّباتيّة، وفي حال عدم توفّر مثل هذه الإمكانية، فابحثوا بين الخيارات المتاحة عن تلك القابلة لتحويلها إلى النباتية، واطلبوا إزالة المكوّنات الحيوانية من الوجبة (ينصح بادّعاء الحساسيّة، ليقدّر الطبّاخ طلبكم).

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018