زحالقة يطالب بإلغاء شروط الجيل والبسيخومتري في القبول للجامعات

زحالقة يطالب بإلغاء شروط الجيل والبسيخومتري في القبول للجامعات

صرحت وزيرة المعارف، يولي تمير، بأنها تعكف على دراسة إقتراحات مختلفة لتغيير شروط القبول للجامعات وأنها شخصياً تميل إلى إقتراح ينص على قبول بدون شروط للطلاب الذين حصلوا على العشر الأعلى لمعدلات البجروت في كل مدرسة ومدرسة، لإتاحة الإمكانية أمام طلاب من كافة البلدات والمناطق لدخول كافة الكليات.

جاء ذلك في معرض ردها على اقتراح لجدول الأعمال للنائب جمال زحالقة، الذي طالب في خطابه، أمام الكنيست، تغيير شروط مجحفة بحق العرب، خاصة تحديد جيل فوق 21 سنه شرطاً للقبول للمواضيع الطبية والصحية مثل الطب وطب الأسنان والتمريض والعلاج بالتشغيل والنطق والسمع والعمل الاجتماعي. كما طالب زحالقة بإلغاء اشتراط امتحان البسيخومتري, وتمكين الطلاب من دخول الجامعة على اساس امتحانات البجروت (المتسراف).

وشدد زحالقة على أن حجة عدم توفر الميزانيات لا علاقة لها بتغيير شروط القبول للجامعات، فهذا التغيير لا يكلف الحكومة أي شيء, وهو بحاجة فقط إلى قرار سياسي.

وأكد زحالقة، خلال كلمته، على أن وظيفة جهاز التعليم هي تقليص الفجوات في المجتمع وتوفير تطافؤ الفرص للطبقات المسحوقة والأقليات القومية. وانتقد زحالقة بشدة سياسة وزارة المعارف، التي تهمل احتياجات التعليم العربي من خلال التمييز في الميزانيات وشروط القبول للجامعة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018