ترقب صدور قرار قاضية الصلح في قضية هدم منزل عائلة صفوري بطرعان

ترقب صدور قرار قاضية الصلح في قضية هدم منزل عائلة صفوري بطرعان

تعيش عائلة أسعد صفوري من قرية طرعان حالة من التوتر والترقب في انتظار صدور قرار الحكم في قضية هدم منزل العائلة.

ومن المتوقع أن تصدر قاضية محكمة الصلح في الناصرة، نبيلة دلة، قرار الحكم بعد أن تم تحويل الملف اليها في الجلسة التي عقدت مطلع الاسبوع الماضي، حيث طالبت العائلة من خلال المحامي ضرار بشير صفوري، بتمديد مهلة هدم المنزل، من أجل منع الهدم مرحليا ومحاولة التوصل الى اتفاق مع ما يسمى بـ "دائرة أراضي إسرائيل"، يمنع هدم المنزل ويغلق الملف نهائيا.

وقال المحامي درار صفوري، في حديث لموقع عـ48ـرب، إن القاضي طرح في الجلسة الاخيرة التي عقدت الاسبوع الماضي، إعطاء فرصة للتوصل الى اتفاق بين العائلة و"المنهال"، الا أن محامي "دائرة أراضي اسرائيل"، رفض هذا الاقتراح بشكل قاطع. وأضاف المحامي صفوري: " محامي "دائرة أراضي اسرائيل" قال لي قبل انعقاد الجلسة في المحكمة، إن التعليمات التي أعطيت له هي عدم التراجع عن مطلب الهدم الفوري للمنزل".

وعن توقعاته من قرار الحكم قال المحامي صفوري: "القاضية التي ستصدر القرار يوم غد، هي القاضية التي أصدرت قرار الهدم السابق، وعلى الرغم من ذلك، فإن التوجه الايجابي من وجهة نظرنا، في أقوال القاضي خلال الجلسة الاخيرة، يجعلنا نعقد الآمال أن تمنح لنا فرصة أخرى للتفاوض مع "دائرة أراضي اسرائيل"، وعدم هدم المنزل".

وعن الإمكانيات القضائية المتاحة في حال صدور قرار يؤكد الهدم من جديد، قال صفوري: " نحن لم نوفر أي جهد قضائي في سبيل منع هدم المنزل، ومن أجل عدم إخراج العائلة إلى العراء، لأن الحق في المسكن هو حق أساسي، وفي حال صدور قرار سلبي فإن الاستئناف إلى المحكمة المركزية هو أمر وارد".

وعن الجهود التي تبذل على الجانب الشعبي والجماهيري قال صفوري: " كان لنا لقاءات مع شخصيات جماهيرية ربما لها تأثيرها، وكان رئيس اللجنة المعينه لإدارة مجلس طرعان، لبيب نصر الدين، قد وعد بإدراج قضية منزل العائلة في الجلسة القريبة التي ستجمعه مع رئيس "دائرة اراضي اسرائيل"، ومحاولة إقناعه بالعدول عن طلب الهدم وايجاد صيغة ملائمة لاتفاق مع العائلة".

وقال صفوري إن هنالك جهودا كبيرة يبذلها النائب واصل طه من التجمع الوطني، على صعيد الوزارات المعنية وخاصة من خلال اتصالاته مع وزير الاسكان في الحكومة الاسرائيلية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018