"ستون عاما من النكبة ستون مصطلحا في النكبة" أمسية تكريمية للطلاب المساهمين في إعداد الكتاب

"ستون عاما من النكبة ستون مصطلحا في النكبة" أمسية تكريمية للطلاب المساهمين في إعداد الكتاب

نظمت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع "ابن خلدون " الجمعية العربية للبحث والتطوير أمسية تكريمية للطلاب المساهمين في كتابة المصلحات التي وردت في الكتاب "60 مصطلحا في النكبة" وذلك في مقر حركة "حق" الشبابية التابعة للمؤسسة العربية لحقوق الإنسان في الناصرة.

حضر الأمسية العشرات من الشباب والفتيات من أعضاء حركة "حق" والتي تولى عرافتها الطالب هيثم أبو احمد، حيث رحب بالحضور متحدثا عن الدور الذي تقوم به حركة حق الشبابية في التثقيف للانتماء والهوية والروح الوطنية. تلاه الدكتور اسعد غانم رئيس جمعية ابن خلدون حيث قدم مداخلة تناول بعض المحاور المهمة لفهم موضوع النكبة، وأهمية تكريس جهود كبيرة من أجل إحياء معالمها في الثقافة العامة وخصوصا للشباب باعتبارها مركبا أساسيا من هويتنا الوطنية، وخلال حديثة تطرق إلى فكرة الكتاب وخصوصا لأول مرة يجمع أقلام للشباب فلسطينيين من الداخل، الضفة وغزة ولبنان وسوريا.

كما وتحدث خلال الأمسية ايضا السيد نهاد بقاعي من "بديل" المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، حيث حيا المبادرة لهذا الانجاز وخصوصا أنه تم على يد طلاب من الجيل الرابع للنكبة، وهذا إن دل على شيء فانه يدل على أن النكبة مازالت حاضرة في الوجدان الفلسطيني ولن تنتهي إلا بعودة جميع اللاجئين إلى وطنهم.

في النهاية تحدث بلال إبراهيم مدير وحدة التربية في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان الذي أكد على الدور الذي تقوم به المؤسسة في التثقيف للهوية والحقوق والانتماء والذي انعكس جليا في المساهمات البارزة للطلاب في الكتاب.

تخلل الأمسية فقرات غنائية وطنية ومقاطع شعرية أتحفت المشاركين وألهبت حماسهم والتي شارك بها فرقة الفتيات الصغيرات والمكونة من ليان، عدن ولنا أبو احمد وسنبلة ومياس مجدوب. بالإضافة لفقرة فنية للطالب خالد عثاملة من الرينة.

في نهاية الأمسية تم تقديم جائزة مالية بقيمة 200 دولار للطالبة خلود خالد جرادات من الناصرة، لكتابتها أفضل مصطلح عن سقوط حيفا. وكما وتم تقديم هدايا لجميع الطلاب المساهمين في الكتاب من حركة "حق" من الناصرة، الرينة واكسال.

وفي حديث مع مهند مصطفى من جمعية ابن خلدون والذي عمل على تحرير الكتاب ذكر أن جميع الطلاب المساهمين يستحقون الحصول على جوائز مالية، وذلك للجهد الذي قدموه ولكن الإمكانيات المادية تحد من ذلك وعلية تم تقديم جائزة واحدة. وخلال حديثه أشار إلى الأثر الكبير للوعي في القضايا الوطنية والحقوقية الذي يتمتع به المشاركون بسبب انخراطهم في حركة حق الشبابية التابعة للمؤسسة العربية لحقوق الإنسان.
.....