لجنة المالية تبلغ النائبة حنين زعبي عن انعقاد جلسة طارئة للبحث في موضوع اغلاق مصنع "عوف هاعميق"

لجنة المالية تبلغ النائبة حنين زعبي عن انعقاد جلسة طارئة للبحث في موضوع اغلاق مصنع "عوف هاعميق"

أبلغت سكرتارية لجنة المالية التابعة للكنيست اليوم الأربعاء، 11.3.09 ، النائبة حنين زعبي عن موافقة الرئيس المؤقت للجنة، النائب رؤوبين ريبلين، عقد جلسة طارئة للجنة المالية للتداول في قضية اغلاق مصنع "عوف هاعميق"، صباح الاثنين المقبل، 16.3.09.

وقد طرحت النائبة زعبي قضية اغلاق المصنع وطرد عماله، غالبيتهم من المواطنين العرب من منطقة الناصرة والشاغور، على جدول اعمال الكنيست للتداول فيه مطلع الاسبوع المقبل، كما وطالبت البحث في الموضوع في لجنة المالية.

وكانت النائبة زعبي قد قامت بزيارة تضامنية طارئة مع عمال المصنع يوم الأحد، 8.3.09، بعد الإعلان عن نية الإدارة بوقف عمل المصنع وإخراج جميع العمال لعطلة غير مدفوعة الأجر، يليها فصل جماعي للعمال واغلاق المصنع.

وصرحت النائب زعبي أن جزءا من تقاعس الحكومة في حل أزمة الفصل الجماعي للعمال في مصانع الشمال، ينبع من كون غالبيتهم المطلقة من المواطنين العرب، وان تحوّل النضال من محاولة لتحسين ظروف العمل والأجر إلى نضال حول العمل حتى بالأجر المعيشي الأدنى، يتطلب دخلا مؤسساتيا وتغيير سياسات اقتصادية جذرية وليس تدخلا موضعيا.

وطالبت النائب حنين في رسالة مستعجلة لوزير الصناعة والعمل، الوزير ايلي يشاي، بتدخله الفوري لمنع طرد العمال وتقديم المساعدة المالية الفورية للمصنع للاستمرار في عملها. كما طالبت بحل مؤسساتي لأزمة البطالة المتفشية، خاصة ً في منطقة الشمال، الأمر الذي يضر بالدرجة الأولى بالمواطنين العرب.
يذكر أن أعضاء كنيست آخرين كانوا قد تقدموا بطلب مماثل للجنة المالية.