النائبة زعبي خلال زيارتها لعكا: دعم صمود الوجود العربي في عكا وتثبيته هو أولوية وطنية

النائبة زعبي خلال زيارتها لعكا:  دعم صمود الوجود العربي في عكا وتثبيته هو أولوية وطنية

قامت النائبة حنين زعبي (التجمع الوطني الديمقراطي)، اليوم الأحد 31.05.2009، بزيارة ميدانية لمدينة عكا، عقدت خلالها سلسلة من لقاءات العمل حول قضايا الصيادين والمسكن والأوقاف، شملت إطلاعًا شاملاً على واقع المواطنين العرب في المدينة وتحدياتهم الوجودية وسبل تثبيت بقائهم وصمودهم وتنمية المجتمع اقتصاديًا وثقافيًا وتحصينه اجتماعيًا.

التقت النائبة زعبي خلال زيارتها النائب السابق عباس زكور الذي عرض عمله على القضايا المختلفة ورؤيته حول سبل إيجاد حلول لهذه القضايا من خلال العمل السياسي والشعبي والبرلماني.

وشدّد زكور على ضرورة تحسين أوضاع الصيادين وتنفيذ الحكومة لالتزاماتها تجاههم (الرافعة في الميناء، تقليص عمل المراكب الضخمة وتزويدها بالمعدات المقلّلة للأضرار في الثروة السمكية، رخص العمل السياحية..)، وضرورة تطبيقها لسياسة متكافئة تجاه الصيادين العرب، كما تفعل تجاه الصيادين اليهود في طبريا مثلاً.

كما أكّد زكور على أهمية إيجاد حلول سريعة لقضية المسكن، وخصوصًا تلك المتعلقة في قانون "سلطة التطوير" وأهمية تعديل بنود فيه تتعلق بنسبة مشاركة السكان في ترميم بيوتهم، خصوصًا كونها أثرية وترميمها مكلف جدًا، والتي تفوق بأضعاف نسبة مشاركة سكان بيوت "السكن الشعبي". كما أكّد ضرورة تغيير سياسة شركة "عميدار" تجاه بيع البيوت وتوفير "حملات" و"تنزيلات" للسكان تتلاءم مع سياستها في "السكن الشعبي" وتلائم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

وزارت النائبة حنين زعبي مسجد اللبابيدي المغلق في منطقة عكا الانتدابية، واستمعت إلى شرح حول وضعيته التي تمنع السكان العرب، اللذين تحولوا إلى أغلبية في الحي المحيط فيه، من أداء الصلاة والعبادة فيه، وذلك في ظل معارضة القيادة الدينية اليهودية في المدينة لهذه الخطوة رغم أنّ هنالك عشرات الكنس في عكا الجديدة.

كما التقت زعبي مع السيدان حسن سروان وكمال الجيوسي، من لجنة أمناء الوقف الإسلامي في عكا، اللذين أكّدا أهمية العمل على قضية الوقف الإسلامي في البلاد بشكل عام وإعادتها على سلم أولويات القيادة العربية، وطالبا في اتخاذ خطوات جدية لإعادة افتتاح مسجد اللبابيدي المغلق منذ نكبة عام 1948، والسماح للمسلمين بالمدينة بأداء الصلاة فيه.

كما التقت النائبة زعبي بمجموعة من النساء العكيّات، اللواتي أكّدن على ضرورة تعظيم أثر العمل النسائي السياسي في المدينة وتوسيع نشاط ودور فرع اتحاد المراة التقدمي في عكا.
وفي نهاية زيارتها أكّدت النائبة حنين زعبي أن زيارة العمل إلى عكا تأتي ضمن نشاطها السياسي والبرلماني المهتّم بقضايا مدينة عكا ومدن الساحل التاريخية بشكل عام، وأنها ترى أن دعم صمود الوجود العربي فيها وتثبيته هو أولوية وطنية، وأنّ النضال السياسي والبرلماني لحل قضايا الأهل المتعلقة بالمسكن والعمل والتعليم والأوقاف، هو عمليا ما يثبت بقاءنا ويحوله من عملية صمود وبقاء إلى عملية تحد سياسي حقيقي.


....