النائبة زعبي تطلب إشتراط منح هبة حكومية لشركة كوكاكولا بتوظيف عمال عرب

النائبة زعبي تطلب إشتراط منح هبة حكومية لشركة كوكاكولا بتوظيف عمال عرب

أرسلت النائبة حنين زعبي رسالة إلى وزير الصناعة والتجارة، بنيامين بن إليعزر، تطالبه فيها بإشتراط الهبة الحكومية لشركة كوكا كولا بتوظيف عمال عرب بنسبة لا تقل عن 20%. كما توجهت النائبة زعبي إلى مدير عام شركة كوكا كولا مطالبةً بإقامة المصنع الجديد بمحاذاة البلدات العربية بهدف فتح سوق العمل أمام المواطنين العرب في الشمال.

جاء مطلب النائبة زعبي بعد نشر بنأ في صحيفة "ذي ماركر" يوم أمس الأول، الأحد، مفاده أن الشركة تنوي إقامة مصنع في الجليل بتكلفة ملايين الشواقل، ما يعني توفير 400 وظيفة على الأقل. كما جاء أن وزارة الصناعة والتجارة ستقوم بالمساهمة بـ20% من تكلفة إقامة المصنع، وذلك وفق برنامج الوزارة منح مساعدات مادية للمصانع والشركات التي تقيم أو تنقل أو توسع مشروعا اقتصاديا في ضواحي البلاد، والتي توظف ما لا يقل عن 60% من سكان الضواحي، وذاك لمواجهة الأزمة الأقتصادية في المناطق المسماة "الضواحي". 

وجاء في رسالة النائبة زعبي إلى الوزير بن اليعزر بأنه على الرغم من عدم وجود إلزام قانوني يلزم أصحاب المشاريع الخاصة تشغيل مواطنين عرب وفق مبدأ التمثيل الملائم، إلا أن نسبة البطالة المرتفعة عند المواطنين العرب، وخاصة النساء منهم، تستوجب حتى من الشركات الخاصة بذل جهود مضاعفة لتشغيلهم.

كما قالت زعبي في رسالتها إنه لا يمكن تحويل الضواحي إلى مراكز اقتصادية مزدهرة كما تهدف الخطة، دون العمل بجدية على إيجاد أماكن عمل للمواطنين العرب ورفع مكانتهم الاقتصادية، ولا يمكن مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية دون إيلاء جهد خاص للمواطنين العرب.

هذا وطالبت النائبة زعبي في رسالتها لمدير عام شركة كوكا كولا العمل على إقامة المصنع الجديد في منطقة صناعية محاذية لبلدات عربية، وذلك لفتح المجال أمام المواطنين العرب التقدم للوظائف الجديدة.