انعقاد المؤتمر الأول لأصحاب الأراضي في النقب
النائب واصل طه: احتياط الأراضي للجماهير العربية في النقب ويجب الدفاع عنها بوحدة صف وتكاتف الجهود وتوحيدها

انعقاد المؤتمر الأول لأصحاب الأراضي في النقب<br>النائب واصل طه: احتياط الأراضي للجماهير العربية في النقب ويجب الدفاع عنها بوحدة صف وتكاتف الجهود وتوحيدها

تم عقد المؤتمر الأول للدفاع عن أراضي عرب النقب أمس السبت في مدينة بئر السبع بحضور حشد كبير من أصحاب الأراضي العرب في النقب، وبمبادرة جمعية حقوق البدو وشخصيات وطنية من أصحاب الأراضي الذين رفضوا، وما زالوا يرفضون، المساومة على أراضيهم .

وقد انعقد المؤتمر الأول في بئر السبع وتولى عرافة الاجتماع الأستاذ محمد أبو جابر الذي تحدث عن مأساة الشعب الفلسطيني ومعاناة العرب في النقب جراء السياسات التي تمارس ضد المواطنين العرب في النقب من اجل تجريدهم من أراضيهم.

كما تحدث النائب واصل طه عن ضرورة تكاتف الجهود وتوزيع الأدوار بين المؤسسات الفاعلة على ساحة الجماهير العربية من اجل الدفاع عن الأراضي في النقب، مشدداً على ضرورة العمل المشترك لكافة المؤسسات.

وأكد النائب طه أن المعركة هي ليست قضائية وإنما المعركة هي بحاجة إلى نضال جماهيري من اجل التصدي لمخططات الترحيل التي كانت ومازالت قائمة، من اجل تركيز العرب في النقب على أقل ما يمكن من مساحة أرض، وفي المقابل بسط أقل عدد من اليهود على اكبر مساحة أرض من خلال المراكز الرعوية الفردية لليهود.

وقال هذه المعادلة عنصرية ويجب العمل من أجل إنهائها وعلى السلطات أن تتصرف مع العرب في البلاد على أنهم أصحاب حق تاريخي على هذه الأرض.

وتحدث النائب إبراهيم صرصور والشيخ عطية الأعسم ونوري العقبي والشيخ صياح أبو مديغم ممثل العراقيب، مؤكداً على أهمية المؤتمر وتوجيه نضال أصحاب الأراضي لمواجهة محاولات الالتفاف على قضية الأرض التي هي أساس النزاع مع الدولة.

وتساءل العديد من المتحدثين عن غياب ابن النقب عن المؤتمر النائب طلب الصانع مع العلم أن لهذا المؤتمر أهمية خاصة، كونه ينعقد من أجل تنظيم أصحاب الأراضي العرب وهي مستهدفة بمخططات تم وضعها من قبل الدولة.

وفي نهاية المؤتمر تم فتح النقاش بين المؤتمرين الذين أكدوا على ضرورة الوحدة والتنسيق بين المؤسسات الفاعلة والناشطة وأهمية تنظيم العمل الموحد من اجل إفشال مخططات الترحيل والمصادرة التي تستهدف المواطنين العرب من أهالي النقب.
.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018