عــ48ـرب يكشف: تجنيد للخدمة الوطنية الإسرائيلية في منطقة البطوف تحت غطاء توفير أماكن عمل ودورات مجانية ..

عــ48ـرب يكشف: تجنيد للخدمة الوطنية الإسرائيلية في منطقة البطوف تحت غطاء توفير أماكن عمل ودورات مجانية ..

اكتشف عدد من أهالي قرى البطوف أن النشرة التي وزعت في قراهم وتشمل الإعلان عن فرص عمل ودورات تأهيل مجانية ما هي إلا غطاء للتوقيع على نموذج للمشاركة في الخدمة الوطنية الإسرائيلية.

من وراء النشرة يقف المجلس الإقليمي البطوف وكلية "يوريكا" في الناصرة، إلا أن نماذج الانتساب للخدمة الوطنية الإسرائيلية تابعة لـ "الجمعية من أجل المساواة الاجتماعية والخدمة الوطنية" بإدارة عاطف القريناوي من النقب، والتي حصلت على مصادقة أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية ومباركة وزير الرفاه يتسحك هرتسوغ في مايو/ أيار الماضي.

وتضمنت النشرة التي وزعت في قرى البطوف الإعلان عن توظيف طلاب وطالبات في مدارس ابتدائية لتعليم موضوع الحاسوب. واشترط الإعلان أن يكون جيل المتقدمين ما بين 17-20 عاما، وحددت شروط القبول بمقابلة شخصية للمتقدمين. ويحصل المتقدمون حسب النشرة على تأهيل مجاني بعد اجتيازهم المقابلة الشخصية. وتعد النشرة بالحصول على معاش شهري ومنح تعليمية ودورة مجانية.

وتوافد المتقدمون في الموعد المحدد للتسجيل وهو يوم السبت 27-10، إلى المدرسة الابتدائية العزير- رمانة إلا أنه سرعان ما تبين لهم أن المقابلة الشخصية تتضمن إقناع المتقدم بتأدية الخدمة الوطنية الإسرائيلية والتوقيع على نموذج انتساب، مع التشديد على المتقدمين بعدم الإفصاح عن الأمر وأن لا يسلموا النماذج لأي جهة مهما كانت.

إلا أن موقع عـ48ـرب حصل على البيان الذي وزع في قرى البطوف وصورة عن نموذج الانتساب للخدمة الوطنية الإسرائيلية الذي طلب من المتقدمين التوقيع عليه، بالإضافة إلى شهادات متقدمين يرفضون الإفصاح عن أسمائهم.

يذكر أنه حينما جربنا الاتصال بالمعهد المسمى "يوريكا" وحسب ماء جاء في النشرة يقع في الناصرة ردت علينا موظفة تعمل في الجمعية من أجل "المساواة والخدمة الوطنية" والتي تتواجد مكاتبها في بئر السبع!..