لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان توجّه أسئلة لإسرائيل تتعلق بالمساواة والمواطنة والأرض والمسكن لعرب 48

لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان توجّه أسئلة لإسرائيل تتعلق بالمساواة والمواطنة والأرض والمسكن لعرب 48

نشرت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، هذا الشهر، "قائمة المواضيع" الموجهة لإسرائيل كخطوة تحضيرية لإصدار استعراض اللجنة الكامل المتعلق بامتثال إسرائيل للمعاهدة الدولية للحقوق المدينية والسياسية (ICCPR)، والذي من المخطط إجراؤه في حزيران 2010. وعلى إسرائيل أن تعدّ ردّها على قائمة المواضيع هذه قبل إصدار تقرير اللجنة.

يذكر أن إسرائيل صادقت على "المعاهدة" (ICCPR) في العام 1991 والتزامها القانوني بالعمل وفقما تمليه المعاهدة.

وقد تناولت أسئلة اللجنة الكثير من التحقيقات والاستفسارات المتعلقة بانتهاكات إسرائيل للحقوق المدينية والسياسية لدى فلسطينيي الداخل، والتي طرحها مركز "عدالة" في تقريره (NGO Report) المقدم إلى اللجنة بتاريخ 10 آب/ أغسطس 2009.

وطرحت اللجنة أسئلة تتعلق بنطاق واسع من المواضيع، بما فيها الحق في المساواة ومكانة اللغة العربية والعرب البدو في النقب وإفلات الشرطة من العقاب وحرية المعتقد والحق في المواطنة والتمثيل المنقوص لفلسطينيي الداخل في سلك الخدمات العامة.

ومن بين المواضيع التي طرحها مركز "عدالة" والتي على إسرائيل أن توفر الإجابات عليها أمام اللجنة:

الحق في المساواة
الرجاء أن تذكروا لماذا لم تقم إسرائيل، بعد، بشمل الحق في المساواة ومنع التمييز في "قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته (1992)" وما إذا كانت ستفعل ذلك. الرجاء تزويدنا بالمعلومات المتعلقة بأية وسائل ترونها مناسبة لحماية الحق في المساواة، بما يلائم "المعاهدة"، وذلك لضمان عدم تشريع أية قوانين تمييزية. (الفقرة 2)

مكانة اللغة العربية
ما هي الخطوات التي تتبعها إسرائيل لضمان قدرة مواطني إسرائيل العرب على استخدام لغتهم الخاصة والتمتع بثقافتهم، وفقًا لما يمليه البند 27 من "المعاهدة"؟ الرجاء التعقيب على القرار الصادر في تموز 2009 عن وزير المواصلات بإزالة الأسماء العربية للمدن والقرى عن جميع يافطات الشوارع واستبدالها بالأسماء العبرية. (الفقرة 6)

العرب البدو في النقب: هدم البيوت ومنالية الخدمات الأساسية
الرجاء التوسّع في الحديث عن الوسائل والخطوات التي اتخذتها إسرائيل لاحترام وحماية حقوق العرب البدو على أراضيهم وعلى نهج حياتهم التقليديّ؛ لوقف هدم بيوتهم؛ ولتزويدهم بالبنى التحتية الأساسية والخدمات الملائمة، بما فيها الكهرباء والماء والتعليم والمنشآت الصحية. (الفقرة 7)

تصاريح للبناء
الرجاء توفير معلومات مقارنة وتفصيلية تتعلق بعدد التصاريح الصادرة لبناء البيوت... لصالح المواطنين في إسرائيل، بما في ذلك المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. (الفقرة 4)

إفلات الشرطة من العقاب
الرجاء أن تذكروا ما إذا كانت الشكاوى المقدمة ضد الجيش الإسرائيلي والشرطة تُثبّت في المحاضر فورًا. هل يجري توفير العناية والعلاج لضحايا اللجوء إلى العنف المحظور ولعائلاتهم؟ الفقرة 200 من تقرير إسرائيل تشير إلى 49 شكوى من أصل 1,273 تحقيقًا تتعلق باللجوء إلى العنف المحظور من طرف عناصر الشرطة، نتجت من خلال الإجراءات الجنائية في العام 2004. ما هو السبب من وراء العدد المنخفض نسبيًا للإجراءات الجنائية؟ الرجاء التطرق إلى عدد الإجراءات القضائية التي أدت في نهايتها إلى إدانة المتهمين وإلى العقوبات التي فرضت على هؤلاء المدانين. (الفقرة 15)

حرية المعتقد
الرجاء التعقيب على القرار الأخير الصادر عن المحكمة العليا والذي يرفض توفير الحماية القانونية للمقدسات الإسلامية في إسرائيل، وفق قانون حماية المقدسات (1967). ما هي الوسائل التي تنوي إسرائيل اتباعها لضمان حماية متساوية لجميع المقدسات ولضمان المنالية والطمأنينة للمقدسات الإسلامية؟ (الفقرة 21)

سحب المواطنة
الرجاء توفير معلومات تتعلق بـ "مشروع قانون الولاء" الذي ينصّ على أنّ الشخص الراغب في الحفاظ على مواطنته الإسرائيلية ملزم بالإعلان عن ولائه لإسرائيل كدولة يهودية، والذي رفضته اللجنة الوزارية للتشريع في العام 2009. (الفقرة 25)

قانون المواطنة والدخول إلى إسرائيل
الرجاء تزويدنا بالمعلومات المتعلقة بـ: (أ) الخطوات التي اتبعت لإلغاء قانون المواطنة والدخول إلى إسرائيل (2003) (أمر مؤقت) كما أوصت اللجنة في العام 2003؛ و(ب) الممارسات المتعلقة بلم شمل العائلات بين إسرائيل والمناطق الفلسطينية المحتلة. (الفقرة 27)

التمثيل المنقوص لمواطني الدولة الفلسطينيين في سلك الخدمات المدنية
الرجاء تزويدنا بمعلومات تفصيلية مقسّمة وفق الجنس، العمر والانتماء الإثني حول التشغيل في الخدمات العامة. كما يُرجى تزويدنا بمعلومات حينية حول التقدم الحاصل في أعقاب الخطط الخمسيّة لتحسين تمثيل مواطني إسرائيل العرب في الخدمات العامة. (الفقرة 30)

بالإضافة إلى تقريره المتعلق بالحقوق المدينية والسياسية لمواطني إسرائيل الفلسطينيين، قام مركز "عدالة" برفقة مركز "الميزان" و"أطباء لحقوق الإنسان"، بتقديم تقرير آخر إلى اللجنة يتناول بالتفصيل انتهاكات المعاهدة الدولية للحقوق المدينية والسياسية بما يتعلق بالأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وبالمدنيين الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية المحتلة. ومن بين الثلاثين سؤالا التي وجهتها اللجنة إلى إسرائيل، تمحور 14 سؤالا في هذه المسائل، كما وردت في التقرير الذي قدمته منظمات حقوق الإنسان الثلاث.

يمكن معاينة جميع الوثائق الصادرة عن المنظمات غير الحكومية والدولة واللجنة، بما فيها تقرير "عدالة" حول المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل والتقرير المشترك لـ "عدالة" و"الميزان" و"أطباء لحقوق الإنسان- إسرائيل"، في الرابط:
http://www2.ohchr.org/english/bodies/hrc/hrcs99.htm.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية