مجموعة منتدى "اعتراف" تقوم زيارة تضامنية للقرى غير المعترف بها في النقب

مجموعة منتدى "اعتراف" تقوم زيارة تضامنية للقرى غير المعترف بها في النقب

قامت مجموعة منتدى اعتراف، الذي يضم جمعيات عربية، السبت الماضي، بزيارة تضامنية للقرى العربية غير المعترف بها في النقب، على خلفية عمليات الهدم الأخيرة.

وكان من ضمن هذه القرى وادي النعم، طويل أبو جرول، وخربة الباطل التي تم هدم أربعة بيوت تأوي 32 نفرًا فيها نهاية الأسبوع الفائت.

وقد شارك في هذه الجولة عدد كبير من الناشطين من مختلف أنحاء البلاد، وكانت المحطة الأولى في الجولة قرية وادي النعم، حيث استمع المشاركون في هذه الجولة إلى شرح مفصل من قبل لباد أبو عفاش، رئيس اللجنة المحلية، عن القرية ومعاناتها من نقص في أساسيات مكونات الحياة الضرورية وعن الأضرار الصحية الناتجة عن المصانع الكيماوية المجاورة للقرية.

كما تحدث أيضًا عن حيثيات المحاكم التي تدار ضد أبناء القرية من قبل السلطات الإسرائيلية، بحجة "الاستيلاء على أراضي الدولة".

وكان من بين المتحدثين محمد أبو ضعوف، رئيس لجنة الاربعين، حيث انتقد الجميع السياسة الإسرائيلية التي تمارس ضد المواطنين العرب في النقب كما وانتقدوا سياسة التمييز وأكدوا على ضرورة الاعتراف بالقرى العربية غير المعترف بها في النقب والجليل.

وتوجه المشاركون بعد ذلك إلى قرية طويّل أبو جرول ومن ثم إلى قرية خربة الباطل التي هدمت فيها السلطات مؤخرًا أربعة منازل.

وقال الشيخ عطية الأعسم ممثل لجنة الأربعين في النقب، الذي لخص الجولة بقوله: "تأتي هذه الجولة من أجل تثبيت الأهل في القرى غير المعترف بها وفي اطار التواصل مع سكان هذه القرى، ونحن في منتدى اعتراف نقوم بهذه الجولات على مدار العام".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018