هآرتس: حزب عربي جديد بمبادرة زكور وكنعان يتوقع أن يضم غالب مجادلة وناديا حلو وشكيب شنان من حزب العمل...

هآرتس: حزب عربي جديد بمبادرة زكور وكنعان يتوقع أن يضم غالب مجادلة وناديا حلو وشكيب شنان من حزب العمل...

كتبت صحيفة "هآرتس"، الخميس، أن مجموعة من أعضاء الكنيست العرب، حاليين وسابقين، يدرسون في الأيام الأخيرة إمكانية تشكيل حزب عربي، ينافس في الانتخابات القادمة على أصوات الناخبين العرب، مشيرة إلى أنه يجري العمل على ضم أعضاء كنيست عرب من حزب العمل إلى القائمة.

وبحسب الصحيفة ففي إطار المبادرة التي يجري العمل على بلورتها فقد تم توجيه الدعوة لوزير العلوم والثقافة والرياضة غالب مجادلة، من حزب العمل، لكي يترأس القائمة. وهو ما أكدته مصادر في مكتب مجادلة.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب مجادلة أن الأخير ينوي مناقشة الموضوع مع كبار المسؤولين عن الوسط العربي في حزب العمل.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تضم القائمة عضو الكنيست شكيب شنان من حزب العمل أيضا. وأكد الأخير بدوره للصحيفة أنه تم التوجه إليه من قبل المبادرين لهذا الحزب، إلا أنه لم يقرر بعد الإستجابة للمبادرة.

ونقلت الصحيفة عن شنان قوله إنه "من الناحية الأخلاقية فأنا ملزم بإجراء مشاورات مع المؤيدين ورجال الدين الدروز". وأضاف أنه لا يزال حتى اليوم في صفوف حزب العمل الذي انضم إليه منذ 27 عاما.

وأضافت المصادر ذاتها أيضا أنه وخلافا للأحزاب العربية القائمة، فإن الحزب الجديد يطمح إلى الانضمام إلى الائتلاف الذي سيتم تشكيله بعد الانتخابات.

كما علم، بحسب الصحيفة، أنه من بين المبادرين لإقامة هذا الحزب عضو الكنيست الحالي عن القائمة الموحدة عباس زكور، وعضو الكنيست السابق محمد كنعان. كما علم أنه من بين الأسماء التي يتوقع أن تنضم إلى الحزب الجديد عضوة الكنيست ناديا حلو من حزب العمل أيضا، ورئيس بلدية كفر قاسم سامي عيسى، بالإضافة إلى رجل دين مسيحي من مدينة الناصرة.