75% من عرب الداخل حطابون وسقاة ماء..

 75% من عرب الداخل حطابون وسقاة ماء..

يتبين من نتائج البحث الذي أجرته جامعة حيفا حول موضوع "تقبل الآخر" في أوساط الشبان العرب واليهود في إسرائيل، أن معظم طلاب المدارس الثانوية اليهود، 75% يعتبرون أن العرب هم " حطابون وسقاة ماء".

وقد شارك في البحث الذي أجراه البحث د. حغاي كبلرمينتس ود. يغئال روزين والسيدة ربيعة الحسيني، 1600 مشترك، طلاب من 22 مدرسة ثانوية في جميع أنحاء البلاد.

ويقول د. كبريمنتس عن نتائج البحث: وجدنا في البحث تعبير خطير عن تفكير مبني على آراء مسبقة لدى الطلاب اليهود اتجاه الطلاب العرب". ويتبين من البحث أن 69% من الطلاب اليهود يعتقدون أن العرب ليسوا أذكياء، 75% يعتقدون أنهم غير مثقفين، 75% يعتقدون أنهم ليسوا حضاريين و 74% يعتقون أنهم ليسوا نظيفين.

وبالمقابل تعتقد نسبة عالية من الطلاب العرب أن اليهود ليسوا نظيفين، مع وجود فارق كبير في النسب. 27% من الطلاب العرب يعتقدون أن اليهود ليسوا مثقفين، 40% يعتقدون أنهم ليسوا حضاريين، 47% يعتقدون أنهم ليسوا أذكياء و57% يعتقدون أنهم ليسوا نظيفين.

ويعتقد 75% من الطلاب اليهود أن العرب عنيفون، وأكثر من الثلث يخافون منهم ، مقابل 64% من الطلاب العرب يعتقدون أن الطلاب اليهود عنيفون، وأكثر من نصفهم يبدي تفهما لمشاعر الطلاب اليهود.

وعن بناء الجسور بين الشعبين، بين البحث أن 75% من العرب يبدون استعدادا للقاء الطلاب اليهود، مقابل أقل من نصف الطلاب اليهود.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018