ضمن الحملة العربيّة والعالميّة للتعليم: تشكيل الائتلاف العربيّ للتربية والثّقافة لفلسطينيي الداخل

ضمن الحملة العربيّة والعالميّة للتعليم: تشكيل الائتلاف العربيّ للتربية والثّقافة لفلسطينيي الداخل

عقدت الجمعيّات المؤسِّسة للائتلاف العربيّ للتربيّة والثّقافة-فلسطينيو ال48، مؤخرًا، اجتماعين تأسيسيّين في مقرّ جمعيّة الثّقافة العربيّة في الناصرة، ناقشت وأقرّت خلالهما رؤية الائتلاف ورسالته وأهدافه ونظامه الداخليّ، وبحثت الإمكانيات والفرص التي يتيحها تشكيل الائتلاف للتعاون المحليّ والإقليميّ والدوليّ من أجل الحقوق التربويّة للمجتمع الفلسطينيّ في الداخل.

وضمن نصّه المؤسِّس أقرّ الائتلاف صيغة رؤيته التي يصبو إليها وهي أن يحظى الإنسان العربيّ "بتعليم نوعيّ جيّد ومضامين تتلاءم مع هويته/ا الثقافيّة والقوميّة، وأن يكون فاعلا في بناء مجتمعه/ا على أسّس الديمقراطيّة والتعدديّة والعدالة وحقوق الإنسان والعيش بكرامة"، كما أقرّ أنّ المهمة والرسالة الرئيسة للائتلاف هي العمل من أجل "تكاتف الجهود للضغط على الحكومة لضمان الحق في التعليم للجميع والمساواة في الفرص والموارد وتعليم جيد النوعيّة والمضامين، ومطالبة المجتمع الدوليّ بالضغط على الحكومة لتحقيق هذه المطالب".

ويهدف الائتلاف لأن يكون جزءًا فاعلا من الحملة العربيّة والعالميّة للتعليم، والترويج لعمل الحملة والمساهمة في تطوير بنائها المؤسّسيّ، زيادة الوعي لدى أولياء الأمور والشّباب والمعلمين/ات حول أهدافها، بالإضافة إلى المشاركة الفعّالة في الندوات والمؤتمرات التربويّة المحليّة والإقليميّة والعالميّة، والضغط والتأثير على صنّاع القرار للإيفاء بالتزاماتهم، وبناء وتطوير شراكات لصالح التعليم، والمشاركة في وضع المضامين التربويّة.

كما أقرّت الجمعيّات النظام الداخليّ للائتلاف بعد نقاشه، ليشكّل مرجعيّة للائتلاف توضح تعريفاته ومبادئه التنظيميّة ومهام لجانه وهيئاته ومنسّقه وشروط عضويّته.

يذكر أنّ جمعيّة الثّقافة العربيّة كانت قد بادرت للتواصل، خلال الأشهر الماضية، مع عدد من المؤسّسات الأهليّة العربيّة في الداخل، ذات الصلّة بالعمل التربويّ على مختلف مجالاته، والمهتّمة في الحقوق الثقافيّة، من أجل تشكيل ائتلاف محليّ ينضمّ إلى الحملة العربيّة للتعليم (اكيا)، التي تأسّست عام 2009 في العاصمة اليمنيّة صنعاء وتضمّ ائتلافات من: العراق، الأردن، المغرب، مصر، لبنان، اليمن، السودان وفلسطين، ويترأس الحملة العربيّة في هذه الدورة د. رفعت الصباح، منسّق الائتلاف الفلسطينيّ ومدير مركز إبداع المعلم في رام الله، والذي شجّع تشكيل الائتلاف في مناطق ال48 وتعزيز التعاون الفلسطينيّ والعربيّ والدوليّ.

والحملة العربيّة منبثقة عن الحملة العالميّة للتعليم التي تأسّست عام 1999 وتعتبر أوسع التحالفات المدنيّة العالميّة والذي يسعى بشكل مشترك، من خلال التحشيد والضغط على الحكومات والمجتمع الدوليّ، للحصول على الحق في التعليم الجيّد للجميع كحق أساسيّ من حقوق الإنسان وكمفتاح للتنمية البشريّة المستدامة.

الجمعيّات المؤسِّسة للائتلاف العربيّ للتربية والثّقافة-فلسطينيو 48؛ الاتحاد القطريّ للجان أولياء أمور الطلّاب العرب، جمعيّة تطوير التعليم والثّقافة العربيّين في حيفا، جمعيّة "الجليل"، مركز "مدى"، جمعيّة "السوار"، المنتدى العربيّ لجنسانيّة الفرد والأسرة، جمعيّة الدفاع عن حقوق المهجّرين، جمعيّة "الجماعة"، جمعيّة "البير"، كما تعذّر حضور مديري جمعيّات أخرى عديدة عن الاجتماعيْن التأسيسييْن إلا أنهم عبّروا عن رغبتهم في الانضمام إلى الائتلاف.

هذا، وأعلن المؤسّسون للائتلاف بأنّه يفتح أبوابه لكلّ المؤسّسات الأهليّة العاملة في قطاع التربيّة والثّقافة والمهتمة والراغبة في الانضمام إلى هذا الجهد الجماعيّ، من خلال التوجّه جمعيّة الثّقافة العربيّة، التي اختيرت كمؤسّسة مستضيفة ومنسّقة للائتلاف في دورته الأولى، للحصول على الوثيقة التأسيسيّة والنظام الداخليّ واستمارة العضويّة، على هاتف رقم 6082352\04 أو بريد إلكتروني aca1998@gmail.com.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018