13 سنة تعليمية بالثانويات العربية التي تديرها "أورط"

13 سنة تعليمية بالثانويات العربية التي تديرها "أورط"
تجربة المشروع في مدرسة "أورط الشاملة" في الرملة وفي أربع مدارس بالنقب.

أعلنت شبكة 'أورط' عن إطلاق مشروع تربوي - اجتماعي في المدارس الثانوية العربية التي تشرف الشبكة على إدارتها في العديد من البلدات العربية> وبحسب المشروع الذي سيطبق مطلع العام الدراسي المقبل، سيتم إضافة سنة تعليمية أخرى في مدارس الشبكة بالمرحلة الثانوية لتصل سنوات الدراسة إلى 13 عاما - صفا.

 وبموجب المشروع سيتم رصد واستثمار ما يقارب 5 مليون شيكل سنويا للعام الدراسي الإضافي الذي سيطبق في الثانويات التي تديرها وتشرف عليها شبكة 'أورط' في البلدات العربية في الجليل، المثلث، الساحل والنقب.

وقالت الشبكة إن المشروع الذي سيطبق بالتنسيق مع رؤساء السلطات المحلية العربية يهدف إلى منح الطلاب والطالبات فرصة لتحسين علامات امتحانات البجروت لتمكينهم من الالتحاق للتعليم الاكاديمي والجامعي في المعاهد العليا والحصول على تأهيل مناسب لاستكمال الدراسة للمواضيع المهنية.

 وستقوم الشبكة بغضون الشهر القادم بالشروع في تنفيذ المرحلة التجريبية للمشروع الذي سيطبق في مدرسة 'أورط الشاملة' في الرملة وفي أربع مدارس ثانوية تابعة للشبكة في البلدات العربية في النقب، على أن يوسع المشروع ويطبق في جميع المدارس الثانوية العربية التي تديرها الشبكة مع بدء العام الدراسي القادم.

وعزت إدارة شبكة 'أورط' إطلاقها للمشروع إلى تسجيل ارتفاع في عدد المستحقين لشهادات البجروت في العديد من المدارس الثانوية التي تشرف عليها وتوقفت عند حد الـ 50%، بيد أن الكثير من الطلاب المستحقين للشهادات فان علاماتهم لا تمكنهم من الالتحاق والدراسة في المؤسسات الأكاديمية.

 وعليه أتى تطبيق هذا المشروع بالتعاون مع السلطات المحلية العربية والذي يعتمد على 13 سنة دراسية بدلا من 12 سنة تعليمية مثلما معمول به في المرحلة الثانوية، حيث سيشمل المشروع ثلاث مسارات، الأول مسار التحضير للتعليم الأكاديمي، الثاني مسار الفنيين والهندسيين أما الثالث فسيكون تأهيل لدراسة المواضيع المهنية.

وقال مدير عام شبكة 'أورط'، تسفيكا بيلج إن 'هدف المشروع تعزيز القدرات المهنية والاحترافية والأفاق للطلاب بغية المساهمة في رفع نسبة العاملين في الفروع والمهن الحرفية ورفع نسبة الطلاب الذي يتطلعون للانخراط للتعليم في المؤسسات الأكاديمية'. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية