الناصرة: مؤتمر للصيادلة العرب لنشر التثقيف الصحي

 الناصرة: مؤتمر للصيادلة العرب لنشر التثقيف الصحي
الصيادلة ملتزمون بريادة نهج الحياة الصحي.

استضاف مستشفى الناصرة- الانجليزي، اليوم الأحد،  فعاليات مؤتمر الصيادلة العرب في مدينة الناصرة وضواحيها، وهدف المؤتمر إلى  حشد الصيادلة   من أجل المشاركة في نشر الوعي والتثقيف  لاتباع  نهج حياة صحي .

افتتح المؤتمر مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي، د. بشارة بشارات و ميخال كوهن – در مديرة اللواء الشمالي في وزارة الصحة، حيث رحبوا  بالحضور وعبروا لهم عن  التزام المؤسسات  لقيم  تذويت نهج الحياة الصحي في المجتمع العربي ودور الصيادلة الهام   كوكلاء للتغيير  من أجل تحقيق النتائج المنشودة.

 بدوره، رحب بروفيسور نعيم شحادة، مدير عام برنامج' نحمي' بالحضور، وتحدث  عن السكري والسمنة ومدى تفاقم هذا  المرض في منطقة الناصرة وضواحيها وشدد على أهمية دور الصيادلة   في نشر الوعي من أجل الحد من تفاقم هذا الوباء.

وأشار شحادة أن هذا المؤتمر يندرج ضمن نشاطات مشروع 'نحمي'،  البرنامج الشمولي الأول  في المجتمع العربي لمنع تطوّر مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها،  حيث تم  مؤخرا تخريج قيادة طبية   بدأت في العمل على نشر الوعي والتثقيف الصحي حول الموضوع وأيضا  افتتاح دورات لمجموعات نسائية   تشارك في  نشر الوعى والتثقيف الجماهيري لأهمية إتباع نهج حياة صحي في كافة مناحي الحياة بما فيها الوقاية من مرض السكري، إذ أن نجاح هذه الفعاليات  سيساهم في بناء قيادة مجتمعية  تثقيفية اجتماعية  فعالة، كما ويجري العمل  أيضا  على حشد وتجنيد رجال الدين لدعم هذا الموضوع.

 بدورها، أشادت الصيدلية آمال شحادة- شيني من وزارة الصحة بأهمية هذه المبادرة وعن دور الصيادلة المهم في تعزيز  نهج الحياة  الصحي، في حين أكدت  ميخال كوهن- دار، طبيبة لواء الشمال في وزارة الصحة  على عزمها   باستثمار هذا التعاون المشترك من أجل  تطوير صحة المجتمع العربي في مدينة الناصرة وضواحيها ولواء الشمال.      

وأستعرض  المدير التنفيذي  لبرنامج 'نحمي'، نسيم عاصي، أهمية هذا البرنامج ونشاطاته المختلفة من أجل الحد من تفاقم مرض السكري من النوع الثاني بشكل خاص وترسيخ القناعة من أجل اتباع نهج حياة صحي بشكل عام وعرض البرنامج المشترك مع وزارة الصحة في لواء الشمال.

 يذكر أن هذه  المؤتمر يعقد  بالمشاركة ما بين وزارة الصحة لواء الشمال ومشروع  'نحمي'، وهو اختصار للكلمات نهج حياة صحي لمنع مرض السكري،  برنامج شمولي، تجريبي  يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة.

ويتخلل البرنامج عدد من  آليات التغيير ويجري  بالتعاون مع  عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة، بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف ، صناديق المرضى ، مستشفيات الناصرة، رجال الدين ، مجموعات نسائية، المقاهي والمطاعم. والعمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير كذلك ورشات عمل في المدارس، المراكز الجماهيرية، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس)، النوادي  وحث المقاهي والمطاعم  للاهتمام بكتابة عدد السعرات الحرارية في كل  وجبة   و بناء وجبة صحية. 



 الناصرة: مؤتمر للصيادلة العرب لنشر التثقيف الصحي

 الناصرة: مؤتمر للصيادلة العرب لنشر التثقيف الصحي