الطيبة: بلد شهيد يوم الأرض غابت عنها فعاليات المتابعة

الطيبة: بلد شهيد يوم الأرض غابت عنها فعاليات المتابعة
وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهيد يوم الأرض بالطيبة

يستعد أهالي الطيبة  للمشاركة بالمسيرة المركزية في دير حنا إحياء للذكرى الـ39 ليوم الأرض، علما أن المدينة لن تشهد فعاليات مُقرة من قبل لجنة المتابعة، ولم يعلن حتى الآن إلا عن فعالية وحيدة للشبيبة الشيوعية ستقام في ميدان الشهيد رأفت زهيري، ما أثار حفيظة الأهالي بالمدينة.

وقامت الشبيبة الشيوعية وأعضاء الجبهة في مدينة الطيبة بزيارة النصب التذكاري لشهيد يوم الأرض الأول رأفت حسين علي الزهيري من مخيم نور شمس، الذي سقط في مدينة الطيبة في يوم 30.3.1976،ووقفوا بعد ذلك دقيقة صمت وحداد على روحه وعلى ارواح شهداء يوم الارض بشكل خاص، وشهداء شعبنا بشكل عام.

 وألقى النقابي جميل أبو رأس كلمة روى بها أحداث يوم الأرض قائلا: ' قبل 39 عاما، دعت لجنة الدفاع عن الإراضي للإضراب الشامل في المجتمع العربي احتجاجا على مصادرة أراضي المل في منطقة البطوف وباقي المناطق بالمثلث والنقب، واستجابت الجماهير إلى هذا المطلب وأهل الطيبة بشكل خاص، لكن السلطات الإسرائيلية أبت إلا أن تبطش بالجماهير العربية'.

 جماهير الطيبة تصدت لبطش قوات الأمن ودافعت عن كرامتها وأرضها

وأضافت: 'اقتحمت عناصر الأمن قرانا ومدننا من أجل منع هذا الإضراب بواسطة السلاح والمجنزرات، وبهذا اليوم احتشدت الجماهير بهذه المنطقة (ميدان الشهيد رأفت زهيري بالطيبة)، ودفعة واحدة رأينا المجنزرات والدبابات وقوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود وفرق الجيش تدخل إلى الطيبة وتضرب الجماهير بالعصي وعواقب البنادق من أجل تفريقهم، ولكن الجماهير أبت إلا أن تدافع عن كرامتها ووجودها وأرضها'.

وتابع قائلا:' الجماهير تصدت لهذا العدوان البشع والوحشي من خلال رجم الجنود وحرس الحدود والشرطة بالحجارة، مما أدى لسقوط الشهيد رأفت حسين علي الزهيري، فالسياسة التي انتهجت بالعام 1976 ما زالت منتهجة حتى اليوم، فخطر مصادرة الأراضي موجود حتى اليوم، عبر عدم توسيع الخرائط الهيكلية ومسطحات البناء، والطيبة شاهد على هذا الأمر، وحتى الخارطة الهيكلية التي تم المصادقة عليها تمنع من تطور الطيبة وصادرت حوالي 8000 دونم وحولتها لأراضي زراعية'.

يستعد أهالي الطيبة ايضا للمشاركة بالمسيرة المركزية في دير حنا إحياء لذكرى يوم الأرض، علما أن المدينة لا يوجد بها فعاليات مُقرة من قبل لجنة المتابعة، ولم يعلن حتى الأن إلا عن فعالية وحيدة للشبيبة الشيوعية ستقام خلال الاسبوع القادم في ميدان الشهيد رأفت زهيري، ما اثار حفيظة الأهالي بالمدينة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018