القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية

القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية

أدان نواب القائمة المشتركة، مسعود غنايم، عايدة توما-سليمان، د. باسل غطاس ود. عبدالله أبو معروف، مظاهر العنصرية المتفاقمة بالبلاد تجاه المواطنين العرب، وذلك خلال خطابات الدقيقة التي ألقوها اليوم الاثنين، في الكنيست.

وقال النائب مسعود غنايم في خطابه؛ 'كل يوم نكتشف وجها من أوجه العنصرية، وهذه المرة في مجال السكن حيث التمييز والعنصرية قديمة جديدة، ففي مدينة معلوت - ترشيحا والتي من المفروض أن تكون مثالا للتعايش، رفضت شركة 'جاليل ميجوريم' بيع شقة سكنية لأزواج عرب وقالوا بالحرف الواحد نحن لا نبيع شققا للعرب'.

وأضاف أن العرب يعانون أزمة سكن حارقة، وهناك نقص بآلاف الشقق السكنية، ورغم ذلك يواجهون التمييز والعنصرية عندما يحاولون حل أزمتهم.

وأكدت النائبة عايدة توما- سليمان في خطابها أن مظاهر العنصرية ضد الجماهير العربية تزداد في الفترة الأخيرة، وآن الأوان لتفعيل القانون ضد العنصرية، ومعاقبة كل من يمارسها بما في ذلك داخل الكنيست حيث يوجد أعضاء كنيست كل ما يقومون به هو التحريض على النواب العرب من ممثلي الجماهير العربية، الأمر الذي ينعكس ويشجع العنصرية بين الجمهور عامة.

وتطرق النائب د. باسل غطاس إلى موضوع منع العرب من شراء الشقق في مشروع الإسكان في معلوت، الذي كشفه تحقيق القناة العاشرة قائلا: 'إن ما كشفه التقرير هو فقط حالة واحدة تمثل الظاهرة العنصرية واسعة الانتشار في مدن عديدة مثل كرميئيل ونتسيريت عيليت ومدن أخرى، ويجب اقتلاع هذه الظاهرة من جذورها ومعاقبة المسؤولين عنها'.

من جهته أشار النائب عبد الله أبو معروف الى أن التمييز والعنصرية يطالان أبناء الطائفة العربية المعروفية، ليس فقط في الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية بل بكل المجالات. وأضاف 'تفاجأنا بالعبارة العنصرية لوزير المعارف اليميني، نفتالي بينيت، والذي صرح بأنه يستثمر 2 مليارد شيكل بأبناء الطائفة العربية المعروفية، وهذه عبارة عن عنصرية من الدرجة الأولى لا تليق بوزير تربية وتعليم'.



القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية

القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية

القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية

القائمة المشتركة تدين أشكال العنصرية