سخنين: انتخابات لجنة المتابعة بعد إحياء هبة القدس والأقصى

علم "عرب 48" أن انتخابات رئاسة لجنة المتابعة ستجرى بعد إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى والتي تصادف 1.10.2015.

سخنين: انتخابات لجنة المتابعة بعد إحياء هبة القدس والأقصى

خلال المؤتمر في سخنين

علم 'عرب 48' أن انتخابات رئاسة لجنة المتابعة ستجرى بعد إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى والتي تصادف يوم 1.10.2015.

وأعلن بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، رسميا في مؤتمر صحفي عقد في بلدية سخنين عن سحب المحامي عمران خطيب الالتماس الذي قدمه للمحكمة العليا الإسرائيلية بعد أن كانت المتابعة قد رفضت ترشيحه للمنافسة على رئاستها.

وعلم أن الاتفاق جرى بين الطرفين بعد لقاء بين وفد المتابعة والمحامي عمران خطيب في منزل الأخير حيث تم الإعلان عن الاتفاق الرسمي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في بلدية سخنين بحضور رئيس بلديّة سخنين والقائم بأعمال رئيس لجنة المتابعة، مازن غنايم، ورئيس لجنة الانتخابات في لجنة المتابعة، النائب مسعود غنايم، والمحامي عمران خطيب، والمرشح الشيخ ناصر دراوشة والمرشح المحامي محمد أبو ريا وراعي طائفة الروم الكاثوليك في سخنين، والأب عارف يمين، والمهندس الحاج علي عفيفي.

وعممت لجنت المتابعة بيانا جاء فيه أنه 'بعد التأكيد على حرصه الوطني والمصلحة الوطنية العليا وعدم خلق سابقة قضائية قد تؤدي للمساس بلجنة المتابعة استجاب عمران خطيب للمطالب واتفق مع الأطراف على أن ما طرحه الأستاذ عمران خطيب من خلال ترشحه هي قضايا ومسائل جماهيرية وسياسية عامة هدفها مصلحة الجماهير العربية في البلاد وتنظيمها بالشكل اللائق وتقوية مركز لجنة المتابعة إطار تنسيقي وتمثيلي يجب أن تكون له قيمة وثقلًا أكبر بين الجماهير. وأن عمران خطيب لم يكن همّه منصب أو كرسي وكان هدفه الأسمى أن تفتح لجنة المتابعة أبوابها وبشكل أوسع وأكبر لكل الناس ولكل من يرى نفسه كفؤًا وقادرًا على خدمة الجماهير العربية وأن تتعامل اللجنة بشفافية ووضوح مع الجمهور وأن يتم تعديل دستورها ليكون أكثر ديموقراطية وانفتاحًا'.

وأضاف أن 'المحكمة ليست السبيل الأمثل للوصول للأهداف السامية والمشروعة التي طرحها عمران خطيب أعلاه، والطريق لتحقيق هذه الغايات هو الحوار والنقاش الجماهيري والشعبي العام، ومن حق كل الناس المشاركة بهذا النقاش وأخذ موافقتهم وآرائهم بعين الاعتبار وليس فقط الأحزاب والحركات المركبة للجنة المتابعة ودستورها للمشاركة والإدلاء بدلوه واللجنة منفتحة ومستعدة لقبول هذه الاقتراحات، وعمران خطيب قبل الدعوة بأن يكون شريكًا باللجنة التي ستعمل على تعديل وتغيير دستور لجنة المتابعة والتي أقرها المجلس المركزي في جلسته يوم 26 حزيران مع إقراره موعد انتخابات رئيس المتابعة'.

اقرأ أيضًا| التوصل لتفاهمات وخطيب يسحب التماسه بشأن انتخابات المتابعة

وجاء في البيان أيضا أنه 'بعد انتخاب رئيس لجنة المتابعة وكما تعهدت جميع الأحزاب والحركات والمركبات للمتابعة سيتم العمل على دمقرطة دستور المتابعة وتعديله ليكون أكثر انفتاحًا وسعة ويكون معروفًا ومعلنًا للجميع، وسيتم السعي نحو توسيع التمثيل في لجنة المتابعة من خلال ضم هيئات ومؤسسات وجمعيات وشخصيات أكاديمية اعتبارية. هذه الخطوة ستعطي دورًا أكبر لهذه الهيئات والشخصيات المستقلة في التأثير على قرارات ومسار لجنة المتابعة وزيادة تواصلها مع الجمهور وثقة الناس بها. ودراسة إمكانية تعيين لجنة تحكيم عليا بحيث يحتكم إليها الأعضاء في حال أي خلاف أو اختلاف في القضايا المطروحة'.

وشكرت لجنة المتابعة خطيب على 'استجابته لتوجه لجنة المتابعة واللجنة القطرية والذي إن دل فإنما يدل على حرص عمران خطيب على المصلحة العليا للجماهير العربية عامة وللجنة المتابعة خاصة'.

التعليقات