عكا: إطلاق سراح معتقلي التظاهرة باستثناء هيثم مغربي

أطلق ظهر اليوم، الخميس، سراح جميع معتقلي الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت مساء أمس في عكا بجانب دار غسان كنفاني (دوار المدفع) والتي تم خلالها الاعتداء بشكل وحشي ودون أي مبرر على المشاركين بالوقفة الاحتجاجية من قبل الشرطة.

عكا: إطلاق سراح معتقلي التظاهرة باستثناء هيثم مغربي

أطلق ظهر اليوم، الخميس، سراح جميع معتقلي الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت مساء أمس في عكا بجانب دار غسان كنفاني (دوار المدفع) والتي تم خلالها الاعتداء بشكل وحشي ودون أي مبرر على المشاركين بالوقفة الاحتجاجية من قبل الشرطة.

أميركي ويهوديين كانا ضمن المعتقلين

وذكر المحامي وسام عريض الذي رافق المعتقلين أنه 'تم إطلاق سراح ستة من المعتقلين والمعتقلات في البداية الذين تم اعتقالهم، أمس، في تظاهرة عكا، وأفرج عن الباقين خلال نهار اليوم، إلا أن الشرطة رفضت إطلاق سراح المعتقل هيثم مغربي (22 عاما) والذي يعاني من إعاقة جسدية حيث تتهمه الشرطة بأنه قام بالتهديد بتفجير نفسه، وينفي المعتقل مغربي جميع التهم المنسوبة إليه، ونحن بإنتظار جلسة المحاكمة التي من الزمع عقدها اليوم'.

المعتقلون العكيون: 'لم يغير الاعتقال من موقفنا'

وذكر محمد سعدي من عكا والذي تم إطلاق سراحه صباح اليوم، أن 'الاعتقال لم يؤثر على مواقفي المناهضة لإعدام الفلسطينيين، والرافضة لجميع الاعتداءات على المسجد الأٌقصى'.

وأشار محمد ستيتي إلى أنه 'بالرغم من الاعتقال والضرب من قبل الشرطة إلا أنها لن تنجح بترهيبنا وردعنا من الوقوف إلى جانب أبناء شعبنا الفلسطيني ولن تقف أمامنا في رفض جميع الاعتداءات ضد المسجد الأقصى، يعتقدون بأنهم يرهبوننا، لكن الله معنا، ونحن لا نخاف سواه'.

بار: 'أنا ضد الصهيونية التي تعيش على قمع الشعب الفلسطيني'

كما وانتظر الناشط يوآف بار من حيفا إطلاق سراح زوجته المعتقلة إيريس بار، وكانا قد وصلا أمس للمشاركة في التظاهرة في عكا وذكر أنه 'جرى اعتقال زوجتي أمس، فقط لأنها مارست حقها بالتظاهر والتعبير عن رأيها، أنا ضد الصهيونية التي تعيش على حساب قهر الشعب الفلسطيني'.

وأطلق سراح إيريس بار ظهر اليوم الخميس.

أما والد المعتقل محمد قادري والذي انتظر الإفراج عن إبنه فقد أكد أن 'الشرطة تهدف إلى ترهيب أبنائنا وشعبنا من القيام بأية تظاهرة، إبني لم يقم بأية مخالفة قانونية، نحن نعلم أن التظاهر هو حق شرعي وقانوني، وابني شارك في تظاهرة بشكل سلمي'.

والدة المعتقل هيثم مغربي: 'الشرطة تحاول تلفيق التهم الباطلة لابني'

وأوضحت سهيلة مغربي، والدة المعتقل هيثم مغربي، أن ابنها البالغ (22 عاما) يعاني من إعاقة ويمشي على عكازين، وذكرت أنه 'فوجئنا خلال التظاهرة من هجوم وحدات الشرطة الخاصة والتي أنعتهم باسم 'المحافظين على الشغب' فقد هاجموا المتظاهرين وبدأ الجميع بالركض، وألقت القبض على الأطفال والنساء والشباب واعتدت على البعض منهم. لقد تم اعتقالي من أمام سيارتي، ومن ثم تم إطلاق سراحي أمس، من محطة الشرطة في عكا'.

اقرأ أيضًا| عكا: الشرطة تقمع احتجاجا وتعتقل 22 متظاهرا

وتابعت أن 'الشرطة تحاول إتهام ابني بتهم باطلة وكاذبة وهي تهديده بتفجير نفسه، ابني تواجد طيلة الوقت قريبا مني في التظاهرة ولم يذكر مثل هذا الكلام، ولكن لا أعرف ما هو هدفهم من الإدعاءات ضد ابني، والذي سيتم تحويله إلى جلسة محاكمة خلال اليوم، وطلبت الشرطة تمديد اعتقاله بالرغم من براءته من كل التهم الموجهة اليه'.

المحامية رمال: 'اعتقالات عشوائية لقمع العرب'

ومن جانبها أشارت المحامية مديحة رمال من عكا إلى أنه 'منذ ساعات المساء رافق المحامون وسام عريض، جهاد أبو ريا وإسلام أبو علي، المعتقلين وقدموا لهم الاستشارات، وقد تم اعتقال نساء وشباب وأطفال'.

وأضافت أن 'هذه الاعتقالات العشوائية التي تنفذها الشرطة أتت بهدف قمع المتظاهرين العرب والدليل عدم جلب معتقلي عكا للمحاكمة أمام القضاة في المحاكم، كما تم اعتقال متظاهر أميركي وهو صموئيل طال من نيويورك ومعتقلين يهود وهما إيريس بار وميخائيل ثريجير'.

عرضوا على المحكمة، اليوم، في عكا:

عثمان أبو ريا من سخنين، أطلق سراحه مع حبس منزلي ليوم السبت.

رأفت أبو صالح من سخنين، أطلق سراحه مع حبس منزلي ليوم السبت.

مثقال زيدان من كفر مندا، تمديد اعتقال حتى يوم غد.

ديب عزام من كفر مندا، تمديد اعتقال حتى يوم غد.

عصمت عاصلة من عرابة، تمديد حتى يوم غد.

رشدي عاصلة من عرابة، تمديد حتى غد.

مجد نجار من عرابة، تمديد حتى غد.

عروة موعد من عرابة، تمديد حتى غد.

وسيم خطيب من دير حنا، أطلق سراحه.

ميسرة خطيب من دير حنا، أطلق سراحه.

قاصر من كفر مندا، أطلق سراحه.

علي شبلي من دير حنا، أطلق سراحه.

محمود عباس من دير حنا، أطلق سراحه.

ورد نصرة من دير حنا، أطلق سراحه.

هيثم مغربي من عكا، تمديد حتى الغد.

شادي ضراغمة، تمديد اعتقال حتى 20.10.

التعليقات