الطيبة: الموت يغيّب الشاعر محمود دسوقي

الطيبة: الموت يغيّب الشاعر محمود دسوقي
الشاعر محمود دسوقي

غيب الموت اليوم، الأربعاء، الشاعر محمود دسوقي (82 عاما) من مدينة الطيبة.

وأثار نبأ وفاته حالة حزن وأسى عميقين في مدينة الطيبة والمجتمع العربي، وأعرب رفاق درب الفقيد عن حزنهم لفقدانهم علما من أعلام الأب العربي في البلاد.

ولد الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي) في مدينة الطيبة (المثلث- فلسطين) عام 1934، أنهى دراسته الابتدائية في الطيبة، ثم التحق بالمدرسة الثانوية البلدية في مدينة الناصرة وتخرج منها عام 1955 ثم التحق بمعهد الصحافة ونال إجازة عام 1964 ثم التحق بجامعة تل أبيب ودرس الاقتصاد وحصل على البكالوريوس عام 1970 ودبلوم في المحاسبة عام 1971.

نظم الشعر في سن مبكرة وهو ما زال في بداية المرحلة الثانوية، صدر أول شعر مطبوع له مع عدد من الطلاب الشعراء وهو ما زال في المدرسة الثانوية. أصدر في عام 1957 ديوان "السجن الكبير" وفي عام 1959 ديوان "مع الأحرار"، كما أصدر ديوان "موكب الأحرار" فصودر ومنع نشره، واعتقل الشاعر وقدم للمحاكمة بتهمة التحريض على الدولة (إسرائيل).

صدر له بعد ذلك: ذكريات ونار، المجزرة الرهيبة، صبرا وشاتيلا، طير أبابيل، جسر العودة، زغاريد الأحجار، الركب العائد وتراتيل الغضب

كتب الشاعر محمود دسوقي شعر المقاومة، وقد فرضت عليه الإقامة الجبرية في مدينته الطيبة سنوات طويلة وسجن مراراً بسبب ذلك.
صور الشاعر في شعره حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمعاناة التي يلاقيها في أرضه ووطنه، يصور آلامهم ويتغنى بآمالهم وقد تجاوب مع الانتفاضة ووصف أحداثها وتغنى بها.

شارك في عدة ندوات شعرية خارج الوطن وحصل على عدة شهادات تقديرية من المؤسسات الثقافية الفلسطينية. كما وشارك في عدة ندوات شعرية عالمية نظمتها وزارة الثقافة الفلسطينية.

ترجمت أشعاره إلى اللغات الفرنسية، الألمانية والإيطالية. وتناول شعره عدد من الدارسين داخل فلسطين وفي الوطن العربي.

له عدة دراسات منها: الشعر العربي بين القديم والحديث، المعلقات والملاحم الشعرية عند العرب في الجاهلية، الاتجاه الوطني في الشعر العربي الفلسطيني - الاستقلال والثقافة الوطنية، الإسلام دين أم دين ودولة، الانتفاضة - انعكاسات وتفاعل هع أدب الداخل، الرسام العاشق - رسالة إلى جامعة الدول العربية.

في عام 1994 أقيم للشاعر حفل تكريم في جامعة الأزهر (غزة- فلسطين) تحت رعاية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ومنح شهادة تقدير، تقديراً له على مواقفه الوطنية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018