تطبيق قانون التخفيض الضريبي ابتداء من الشهر الحالي

تطبيق قانون التخفيض الضريبي ابتداء من الشهر الحالي
المحامي خالد تيتي

تبدأ سلطة الضرائب تنفيذ التعديل الذي أقرته الكنيست، نهاية الشهر الماضي، الذي يقضي بإدخال قرى ومدن جديدة لقائمة التخفيضات الضريبية، منها قرى ومدن عربية عديدة تتويجًا لنضال طويل للسلطات المحلية لسن قانون التخفيضات الضريبية، الذي يشمل، لأول مرة، مقاييس واضحة وبعد سنوات طويلة من البحث في التماسات قدمت للمحكمة العليا، لمواجهة التمييز الفاضح ضد القرى والمدن العربية.

وبحسب القانون الجديد، سيمنح كل شخص تخفيض بنسبة ضريبة الدخل الشهرية، مما يعني زيادة جدية في الأجر الشهري تتراوح بين 9%-15%‏، بحسب النسبة التي أقرت لكل بلدة، ووفق الإقامة الرسمية للشخص الذي يتقدم بطلب التخفيض.

يذكر أن السلطات المحلية خاضت نضالا وتظاهرت بتاريخ 17.11.2015 أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، احتجاجًا على قرار الحكومة تأجيل منح 30 سلطة محلية في مختلف أنحاء البلاد امتيازات ضريبية.

وأثار قرار الحكومة تأجيل منح السلطات المحلية في الجليل الغربي خاصة الامتيازات الضريبية، ردود فعل غاضبة من قبل رؤساء ومستخدمي السلطات المحلية ومواطنيها، واتخذت خطوات تصعيدية ونظمت مظاهرات مطالبة بنيل حقوقها كسائر البلاد في المركز.

وفي حديث لـ'عرب ٤٨' قال المحامي خالد تيتي، إن تطبيق القانون سيكون ابتداء من الشهر الحالي، وسيعطى التخفيض في نسبة ضريبة الدخل بشكل شخصي.

وأشار تيتي أن على كل شخص ينتمي لقرية أو مدينة في القائمة الجديدة، التوجه للسلطة المحلية لاستصدار نموذج رسمي مصادق عليه (النموذج مرفق في الخبر) يثبت عنوان وإقامة الشخص الرسمية، وتسليمها للمشغل أو لرب العمل، كي يقوم المشغل بالإجراءات اللازمة تجاه سلطة ضريبة الدخل من أجل الحصول على التخفيض في نسبة الضريبة، من يوم التسليم فصاعدًا.

ونوّه تيتي أنه على السلطات المحلية المصادقة على الطلب في النموذج، وفق إقامة المتقدمين في سجل السكان، بدون اشتراط آخر كدفع الضرائب أو ما شابه ذلك، إضافة إلى أهمية انتباه العمال من التلاعب في أجورهم الشهرية، حيث أأن التخفيض من الحق العامل وليس من حق المشغل'.

قائمة البلدات العربية المستحقة للتخفيض الضريبي:

أبو سنان 7%، البعنة 10%، أبو تلول 7%، أم بطين 7٪، السيد 7٪، بير هداج 7٪، بيت جن 12٪، جديدة-مكر 10٪، جولس 7٪، الجش 12٪، دير الأسد 10٪، دير حنا 7٪، دريجات 7٪، حورة 15٪، حرفيش 12٪، طوبا الزنغرية 12٪، ترابين الصانع 7٪، الأطرش 7٪، طمرة 7٪، يانوج- جت 7٪، يركا 10٪، كابول 10٪، كحلة 7٪، كسيفة 15٪، كسرى سميع 12٪، كفر ياسيف 7٪، اللقية 15٪، مجد الكروم 10٪، المغار 10٪، المزرعة 10٪، مكحول 7٪، معليا 10٪، ترشيحا 10٪، الرامة 7٪، أبو قرينات 7٪، نحف 10٪، ساجور 7٪، سخنين 10٪، عين الأسد 7٪، عكا 7٪، عرابة 10٪، عرامشة 10٪، عرعرة النقب 15٪، فسوطة 12٪، البقيعة 12٪، قصر السر 7٪، رهط 12٪، ريحانية 12٪، شقيب السلام 15٪، شيخ دنون 7٪، شعب 10٪، تل السبع 15٪.



تطبيق قانون التخفيض الضريبي ابتداء من الشهر الحالي