زحالقة: يعالون مجرم حرب وقتل 2200 فلسطيني في غزة

زحالقة: يعالون مجرم حرب وقتل 2200 فلسطيني في غزة
النائب د. جمال زحالقة

*من يقول يعالون أخلاقي هو منحط أخلاقيًا

*ليبرمان ينسجم مع الحكومة الحالية وهي متطرفة مثله تمامًا

*ضم ليبرمان هي فرصة لتنظيم حملة دولية لمحاصرة إسرائيل وعزلها


هاجم النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، بشدّة وزير الأمن الإسرائيلي المستقيل، الجنرال المتقاعد بوجي يعالون، واصفًا إيّاه بأنه 'مجرم حرب ومسؤول عن قتل 2200 فلسطيني في الحرب على غزة'. 

جاء ذلك خلال طرح زحالقة اقتراحًا لحجب الثقة عن الحكومة، والذي افتتحه قائلًا: 'يقولون إن ليبرمان ثرثار وأن يعالون قليل الكلام. كنا نتمنى لو كان يعالون قليل الفعل ولا ضير لو كان كثير الكلام، فالمشكلة والمصيبة هي ما فعله يعالون وما ارتكبه من جرائم فظيعة، فهو المسؤول المباشر عن قتل الآلاف من الفلسطينيين'.

وتساءل: 'كيف من الممكن وصف يعالون بأنه شخص أخلاقي وصاحب قيم إنسانية؟ ليس هناك انحطاط أخلاقي أكثر من وصف يعالون بأنه ملح الأرض والأخلاقي ويداه ملطختان بدماء 500 طفل فلسطيني في غزة'.

وقال زحالقة، إن 'ما يهم أطفال غزة إذا كان يعالون أو ليبرمان يصدر الأوامر بقصف بيوتهم؟'، وهنا قاطعه عضو الكنيست عن حزب العمل، أريئيل مارجليت، الذي ادعى أن هناك مشروعًا كبيرًا لإعمار غزة، فرد عليه زحالقة: 'لا تهدموا، فلن تكون حاجة لإعمار ما تهدم. من الوقاحة الادعاء بأن إسرائيل يهمهما إعمار ما هدمت في غزة'.

وتطرق زحالقة إلى ضم ليبرمان إلى الحكومة، وقال إن 'ليبرمان شخص متطرف وخطير، وهو منسجم تمامًا مع تركيبة الحكومة الحالية، وسيكون من الصعب عليه جعلها أكثر تطرفًا. وإذا كانت إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية هي صفر، فماذا سيغيّر لو أضاف ليبرمان أصفارًا جديدة إلى جانب الصفر القائم؟'.

وأضاف أنه 'من المعروف أن ليبرمان يطرح على الدوام اقتراحات مجنونة، يعرف أنها لن تطبّق، ويريد من خلالها كسب المزيد من الشعبية، لكن في الحكومة الحالية قد تحظى مقترحاته بآذان صاغية وقد تتحول من مجرد كلام إلى فعل خطير، ويجب التحذير من ذلك'.

اقرأ/ي أيضًا| المشتركة: دخول ليبرمان وغليك تأكيد على فاشية الحكومة الإسرائيلية

وخلص النائب زحالقة إلى القول: 'هناك وجه آخر لكل مصيبة، ووجود ليبرمان وزيرًا للأمن يسهّل فضح السياسات والجرائم الإسرائيلية، وهي فرصة للخروج بمبادرة جدية لعزل ومحاصرة ومعاقبة الحكومة الإسرائيلية، التي يعرف العالم جيدًا، خاصة الآن، كم هي متطرفة وعدوانية وعنصرية وفاشية'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018