المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ ب

المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ ب

قدم المركز العربي للتخطيط البديل اعتراضاته على المخطط القطري تاما 14/ ب، لتوسيع الكسارات والمقالع وإقامة منشآت جديدة، في جلسة لجنة التنظيم والبناء اللوائية في الشمال، ممثلا لمجلس محلي يافة الناصرة وأصحاب الأراضي في مرج ابن عامر، ومجلس مجد الكروم المحلي والأهالي، وأصحاب الأراضي في سهل طمرة، الذين يتهددهم خطر إقامة كسارات لجرف التراب واستخدامه في إنتاج الإسمنت، حيث تم استهداف الأراضي العربية بشكل واضح!

شارك في الجلسة د. حنا سويد، ورئيس مجلس يافة الناصرة عمران كنانة، والقائم بأعماله غسان أبو حاطوم، ورئيس مجلس طرعان عماد دحلة، ورئيس مجلس مجد الكروم سليم صليبي.

وقال د. سويد، من المركز العربي للتخطيط البديل، إن 'هذا المخطط يمنح شركة 'نيشر' أفضلية غير قانونية، وهي شركة ربحية خاصة، فكيف يعقل أن تقوم شركة ربحية بإجراء فحوصات تستهدف أراضي خاصة، بنية السيطرة عليها لجني الأرباح، على حساب قلع أصحابها منها ومصادرة حقوقهم'.

وأكد أن 'حقوق الملكية الخاصة ليست للمساومة، بل هي حقوق أساسية لا يمكن للدولة أن تعبث بها كما يحلو لها'.

وعرض أمام اللجنة اللوائية مسوغات الاعتراضات على هذا المخطط، وتطرق أيضًا إلى توسيع كسارة طرعان، الذي يضر ببناء أحياء جديدة فيها. كما تطرق سويد إلى قضية إقامة كسارة جديدة بمحاذاة عيلبون، مؤكدًا أن 'هذا المخطط تم إفشاله سابقًا إبان رئاسته للمجلس المحلي'، وأنه يحذر من إقامته في هذا الموقع نظرًا للأضرار الصحية والبيئية التي سيجلبها.

وقال رئيس مجلس يافة الناصرة، إن 'أهالي يافة وأصحاب الأراضي بالتعاون مع المجلس المحلي يقفون صفًا واحدًا في مواجهة هذا المخطط، الذي يستهدف أراضي يافة التاريخية'.

وأكد أن 'هذا المخطط سيجلب أضرارًا بيئية وصحية على كل البلدات في المنطقة'.

وطالب اللجنة اللوائية بالتوصية بإلغائه، وتغليب مصلحة أهالي المنطقة وأهالي يافة الناصرة وحقهم في أراضيهم.

وكان أصحاب الأراضي في يافة الناصرة قد عقدوا اجتماعًا حاشدًا يوم الجمعة الماضي، بالتعاون مع المجلس المحلي، شارك فيه رئيس المجلس، ود. حنا سويد، حضره جميع أصحاب الأراضي في المنطقة من يافة الناصرة وإكسال. تحدث فيه د. سويد مؤكدًا على 'أهمية التصدي لهذا المخطط بالتعاون مع المجلس المحلي، والاستعداد لتصعيد الخطوات الاحتجاجية على المستوى الشعبي ومتابعة الخطوات والمراحل المختلفة في اللجنة اللوائية والمجلس القطري للتخطيط والبناء وتقديم الاعتراضات في كل مرحلة'.

وأكد المحامي كنانة في هذا الاجتماع على 'دعم المجلس المحلي لنضال الأهالي واعتراضه على أي مس بأراضي يافة التاريخية، ومواصلة المتابعة والتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل، والتنسيق مع أصحاب الأراضي لمتابعة التطورات في هذه القضية'.

اقرأ/ي أيضًا | 'التخطيط البديل' يحذر من مخطط توسيع الكسارات

وجرى انتخاب لجنة تمثيلية من أصحاب الأراضي لمتابعة التفاصيل والتنسيق مع الأهالي والمجلس المحلي والمركز العربي للتخطيط البديل، تضم: شادي خليلية، وسيم خوري، مازن عمرو، هايل خليلية، محمود دراوشة، شوقي حبشي، عماد عمرو، خالد خطيب، رامز أبو حاطوم وسليم خليلية.



المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ ب

المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ ب

المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ ب