جدل في الناصرة: نرفض شركة تطوير عكا ذات الأجندة الصهيونية

جدل في الناصرة: نرفض شركة تطوير عكا ذات الأجندة الصهيونية

أصدرت مجموعة 'جدل' في مدينة الناصرة بيانها الثاني حول 'موضوع البلدة القديمة في الناصرة، وتضمّن مقترحا لتفصيل عملي يستند إلى الخلفيّة السياسيّة التي وصفناها في البيان الأوّل، ويعتبر معه وحدة عضويّة واحدة'.

ودعت 'جدل' في بيانها بلدية الناصرة إلى 'وضع ملف البلدة القديمة على رأس سلّم أولوياتها، من خلال الدعوة إلى تدارس أربع نقاط'.

واقترحت 'إقامة لجنة مكوّنة من أهالي البلدة القديمة وأصحاب المحال التجارية وتجّار السوق، إلى جانب كوادر مهنيّة متسلّحة برؤى وطنية عصرية، لتتدارس إقامة 'المؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة'، تديرها بلديّة الناصرة بشفافيّة، هدفها الأساسي تحسين ظروف المعيشة في أحياء البلدة القديمة للحفاظ على الموروث، بقوانا الذاتيّة، ومن خلال الربط العضوي ما بين المدينة والبلدة القديمة. وتنفيذ مسح شامل لمباني البلدة القديمة واستخداماتها يُتوّج بخرائط تفصيليّة. ورسم خطّة عمل والبدء بتنفيذها في مواقع نموذجيّة حيث أمكن، والتوسّع لاحقًا، في بقيّة المواقع. وبلورة دورات تمكينيّة متخصّصة للكوادر الهندسيّة والتنفيذيّة، أو حتّى مأسسة معهد خاص لتدريس ترميم المباني القديمة في الناصرة. فلدينا خيرة المهندسين المعماريين والمسّاحين ومتخصصي الاقتصاد وكل ما نحتاجه لهذا المشروع البديل، ومن حق أهل البلدة القديمة أن ينعموا بعيش كريم، وأن يرفضوا تطويرًا(!) يُهجّرهم ويرغد به غيرهم'.

وأوضحت في البيان أن 'مفهوم جدل للمؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة، هي مؤسسة تابعة لبلدية الناصرة، مُحاطة برقابة وحماية شعبية، يرد في دستورها المقوّمات التالية، بهدف الحفاظ على الموروث التاريخي والأثري والمعيشي من أثر السياسي: الشفافية: فتح ملفات المسح الهندسي والتخطيط القريب والبعيد المدى، ومصادر التمويل والصرف، وكل ما يختص بموضوع أحياء البلدة القديمة، التي تقوم بها المؤسسة الشعبية، أمام الجمهور الواسع. بعيدا عن الخصخصة: إن مشروعنا هو مشروع إنساني حضاري قومي- وطني لمنع تهويد الناصرة عن طريق شركة تطوير عكا ذات الأجندة التهجيرية الاستيطانية الصهيونية. لكنا لن نهرب من أنياب شركة عكا أعلاه لنقع بين فكّي حيتان الشركات الاقتصادية النهمة، التي لا يهمها في النهاية سوى أرباحها. شُعبة التخطيط العام بعيد المدى، ينبض بحضارتنا، تنبثق عنها شُعبة مسح وتخطيط هندسي، وتحت إشرافها. ولجنة رقابة شعبية منتخبة من أحياء البلدة القديمة. يشارك في عضويتها مندوب البلدية ومسؤولي الشعبتين أعلاه.'

اقرأ/ي أيضًا| الناصرة: أحياء سكنية جديدة بين فكي التضييق والتمييز

وأكد 'جدل' في البيان أن 'قرارات المؤسسة خاضعة لموافقة المجلس البلدي. وللمؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة، حق تقديم الاقتراحات، وحق الاعتراض وطلب التعديل وإعادة بحث القرارات المتعلقة بأحياء البلدة القديمة بما فيه لصالح الأهالي'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


جدل في الناصرة: نرفض شركة تطوير عكا ذات الأجندة الصهيونية