بينيت يرفض إصدار شهادات البجروت بالعربية

بينيت يرفض إصدار شهادات البجروت بالعربية

عبر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عن رفضه إصدار شهادة البجروت للتلاميذ العرب باللغة العربية، زاعما أن 'سِجل أسماء الطلاب يعتمد على السجل الرسمي للسكان المتوفر بالعبرية فقط، ولذلك هناك صعوبة في كتابة أسماء الطلاب باللغة العربية'!

وجاءت أقوال بينيت ردا على استجواب قدمه النائب يوسف جبارين، من القائمة المشتركة، طالب فيه بإصدار شهادات البجروت باللغة العربية.

وقال بينيت إن الوزارة بحثت موضوع إصدار شهادة البجروت باللغة العربية 'إلا أنه توجد صعوبات كثيرة في هذا الموضوع بسبب عدم وجود معطيات كافية باللغة العربية'.

وكان النائب جبارين توجه إلى وزير التربية والتعليم مطالبًا بان تصدر الوزارة شهادات البجروت للطلاب العرب باللغة العربية أيضًا بعد توجهات عديدة من الطلاب، مؤكدًا في توجهه أن اللغة العربية هي لغة رسمية بالبلاد، وأن التعليم العربي يشكل حوالي ربع جهاز التعليم في إسرائيل.

كما أوضح جبارين أن الآلاف من الطلاب العرب يتابعون في السنوات الأخيرة دراستهم الأكاديمية في جامعات وكليات فلسطينية وأردنية، وبالتالي فهم يحتاجون بشكل طبيعي إلى نسخة عربية من شهادة البجروت لاستكمال التسجيل في هذه المؤسسات العربية. 

وقال جبارين إن موقف الوزير بينت 'عنصري وإقصائي' ضد الطلاب العرب وحقوقهم، وهو يواصل اعتماد سياسة التمييز الممنهج ضد المواطنين العرب، مؤكدًا أن من حق الطلاب العرب الحصول على شهاداتهم بلغة الأم العربية وهي لغة المواطنين العرب أهل البلاد الأصليين.

وأضاف جبارين أنه سيبادر لتقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بالتعاون مع مؤسسات حقوقية من أجل ضمان إصدار شهادات بجروت باللغة العربية، وهو حق للتلاميذ العرب. وأكد أنه 'لا يعقل أنه بعد سبعين سنة، لا تزال وزارة المعارف تصدر شهادات الطلاب العرب باللغة العبرية فقط!'. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018