سخنين تنهي الاستعدادات لإحياء ذكرى يوم الأرض الخالد

عُقدت مساء أمس الأحد، جلسة نظمتها بلدية سخنين، وذلك لإتمام آخر الاستعدادات من أجل إحياء الذكرى الواحدة والأربعين ليوم الأرض الخالد في الثلاثين من آذار/ مارس الجاري.

سخنين تنهي الاستعدادات لإحياء ذكرى يوم الأرض الخالد

عمل تطوعي في مقبرة شهداء يوم الأرض

عُقدت مساء أمس الأحد، جلسة نظمتها بلدية سخنين، وذلك لإتمام آخر الاستعدادات من أجل إحياء الذكرى الواحدة والأربعين ليوم الأرض الخالد في الثلاثين من آذار/ مارس الجاري.

شارك في الجلسة كلٌ مِن رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، النائب عن القائمة المشتركة، مسعود غنايم وعدد من الناشطين، وأهالي الشهداء والجرحى، من بينهم: صبري أبو صالح، أحمد خلايلة، فؤاد أبو ريا، مرزوق غنايم، جليلة غنايم، ابنة الشهيد رجا أبو ريا، محمد حيادري، عمر أبو ريا، محمود شاهين، وليد غنايم، دعاء غنايم، إياد أبو خليل ومحمد زبيدات.

يُشار أنّه سيتم تخصيص حصتي شرح للطلاب من الجيل الجديد، ليعرف أكثر عن يوم الأرض الخالد، وأهمية إحياء ذكراه والأسباب والخلفية لتقديم هاتين الحصتين للطلاب الذين لا يعرفون الكثير من التفاصيل التي جرت في يوم الأرض الخالد بتاريخ 30.3.1976.

وستنطلق يوم الخميس القريب المسيرة التقليدية التي تُجرى في كل عام، تأكيدًا على أنّ 'شعبنا الفلسطيني لن ينسى ولن يغفر للمؤسسة الإسرائيلية ما ارتكبته من مجازر وعمليات قتل بشعة، تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني، وخاصةً الفلسطينيين المقيمين في مثلث يوم الأرض'.

أما برنامج يوم الخميس القريب، فستكون الانطلاقة عند الساعة التاسعة والربع صباحًا، من بلدية سخنين، باتجاه النصب التذكاري في سخنين، بحضور عددٍ من أهالي الشهداء والجرحى وسيتم الانطلاق لزيارة عائلات الشهداء والجرحى الساعة التاسعة والربع صباحًا، وفي الساعة الحادية عشرة إلا ربع سيتم اللقاء أمام النصب التذكاري ومن ثم التوجه إلى دير حنا وعرابة.

وفي الساعة الواحدة والنصف، ستؤدى الصلاة في مسجد النور، والتجمع سيكون كما هو متعارف عليه في كل عام، وهي المسيرة المعهودة التي تنطلق من سخنين باتجاه عرابة ودير حنا، سيرًا على الأقدام أو بالسيارات. وسينطلق المهرجان الخطابي إحياءً ليوم الأرض في تمام الساعة الرابعة عصرًا في قرية دير حنا.

شهداء يوم الأرض الخالد

خير أحمد ياسين (23 عامًا) من عرابة البطوف استشهد يوم 29/3/1976، في بلدة عرابة

خديجة قاسم شواهنة (23 عامًا)، من سخنين استشهد في 30/3/1976 في سخنين

رجا حسين أبو ريا (23 عامًا) من سخنين استشهد في 30/3/1976 في سخنين

خضر عيد محمود خلايلة (30 عامًا) من سخنين استشهد في 30/3/1976 في سخنين

محسن حسن سيد طه (15 عامًا) من كفر كنا استشهد في 30/3/1976 في كفر كنا

رأفت علي زهري (21 عامًا) من مخيم نور شمس استشهد في 30/3/1976 في بلدة الطيبة.

يُشار إلى أنّه سيُنظم يوم الجمعة 17/3/31، عند الساعة الرابعة عصرًا، مسار يحمل اسم مسار 'يوم الأرض الأول'، ويتضمن المسار (الذي سيستغرق 5 كم) في منطقة المل، وستتوفَر محطات ووقفات زراعة، معلومات، بازار شعبي، أكلات شعبية من خيرات الأرض، تطريز وغيرها من النشاطات التي تهدف بالأساس لتعزيز الانتماء والتوعية للأجيال التي لم تعرف كثيرًا عن أهمية المعرفة لِما جرى، وفقا لقرار بلدية سخنين بالاتفاق مع اللجنة الشعبية وبعض المجموعات التطوعية لإحياء ذكرى يوم الأرض بطريقة أخرى.

التعليقات