نشوة ناصرتي ونقمة الجبهة... والناصرة التي يتهدد بلديتها الحل

نشوة ناصرتي ونقمة الجبهة... والناصرة التي يتهدد بلديتها الحل
المجلس البلدي خلال جلسة الأربعاء (عرب 48)

ما لم تخبُ نشوة الانتصار في قائمة ناصرتي، وتتبدد نقمة الفشل في الجبهة، ستواصل مدينة الناصرة دفع الثمن، عبر عرقلة سير العمل البلدي بغياب ائتلاف في البلدية، وربّما عرقلة مشاريع حيوية قد تعود على المدينة بالفائدة.

وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه، قد يتكرر مشهد الأربعاء الماضي للمرة الثانية خلال الشهر الأخير، إذ فشلت الإدارة في تعيين المهندس أحمد جبارين مهندسًا للبلدية، وفشلت، أيضًا، في إقرار تعيين نائب رئيس البلدية، محمد عوايسي، قائمًا بالأعمال، والأخطر من ذلك... عدم إقرار الميزانية حتى اليوم.

شريف زعبي: تعيينات سياسية

شريف زعبي (فيسبوك)
شريف زعبي (فيسبوك)

عن رفض تعيين المهندس أحمد جبارين مهندسًا للبلدية، قال عضو بلدية الناصرة عن الجبهة، شريف زعبي، في حديثه لـ'عرب 48' إن كتلته تقترع بمسؤولية كبيرة 'نصوّت إلى جانب المشاريع الحيوية في البلد، ونرفض منح إدارة البلدية الثقة في التعيينات السياسية للنواب'.

هل تسعون إلى حل البلدية؟

زعبي: هذه مسؤولية إدارة البلدية ورئيسها.

أنتم أيضًا جزء منتخب من البلدية وتلقى عليكم أيضًا مسؤولية، أنتم تقريبا 50% من المجلس البلدي...

زعبي: الناخب ينتخب رئيس بلدية ومسؤوليته أن يشكّل ائتلافًا لإدارة البلدية في السنوات الخمس، والمعارضة من مهامها الموافقة على القرارات التي تخدم مصلحة البلد وتصحح قرارات لا تخدم مصلحة البلد.

وماذا عن قرار اللجنة المهنية، الذي أوصى بتعيين أحمد جبارين مهندسًا للبلدية، وهو شخص مهني يشهد له، وله أقدميّة 27 عامًا في البلدية، ما الذي يجعل تعيينه مخالفا لمصلحة البلد؟

زعبي: نحن في التصويت كنا إيجابيين، نحن فحصنا القرار وقلنا إن اللجنة التي تختار تقدم توصية للمجلس البلدي، والقرار للمجلس البلدي، وعمليًا اللجنة درجت 1-3، ونحن قلنا يتم التصويت، ورئيس البلدية كان بإمكانه أن يجلب الثلاثة للتصويت.

دعني أسأل بصراحة، هل ما ينسب له من دعم لعلي سلام هو السبب وراء عدم التصويت له؟

زعبي: الموظفون الكبار ممنوع عليهم التدخل، وهو متهم اليوم من وكيل قائمة ناصرتي سابقًا بالتدخل الفظّ في الانتخابات، وقدم بذلك تصريحًا مشفوعًا بالقسم، وهو ينسب له تجنيد رجال أعمال وكذلك أموال واستطلاعات رأي، أي تدخل في الانتخابات فيه علاقة بين رئيس بلدية وموظف لا تتناسب مع علاقة موظف ومشغل، بل علاقة شخصية.

هل هذا النهج خارج عن النص في العمل البلدي، كلنا يعرف أن كبار الموظفين لهم باع طويل في التأثير الانتخابي سرًا أو علنًا، ومنهم، أيضًا، في الجبهة وفي الإدارة السابقة؟

زعبي: ليس هذا وحده وإنما، أيضًا، جانب مهني، وهناك عضو في اللجنة شطبوا ترشيحه بالكامل، أي أنه لا يستوفي الشروط، وهناك الجانب الآخر الذي طلبنا فيه من رئيس البلدية إجراء تحقيق في الأمر ويرفض ذلك حتى اليوم.

ولكن تصويت الجبهة بشكل عام هو رفض أي شيء تقدمه الإدارة، كيف يكون ذلك في مصلحة البلد؟

لا أبدًا، نحن نصوت دائمًا إلى جانب المشاريع وكل المجلس البلدي يصوت مع المشاريع والميزانيات ، ونرفض القضايا الأخرى التي تعبر عن ثقة في إدارة البلدية.

أشرف محروم: مطلب الساعة ائتلاف شامل

أشرف محروم (فيسبوك)
أشرف محروم (فيسبوك)

من جانبه، يقول عضو بلدية الناصرة عن شباب التغيير، أشرف محروم، في حديثه لـ 'عرب 48' إن مطلب الساعة اليوم هو ائتلاف شامل في بلدية الناصرة، من أجل مصلحة الناصرة ، 'ونحن لا نطلب أي شيء في قائمتنا وإنما تحقيق الائتلاف الشامل بين الجبهة وناصرتي ونحن سنكون دعمًا لهذا الائتلاف وليس عبر تشكيل ائتلاف ضيق'.

ولكنكم في شباب التغيير صوتم إلى جانب قرار تعيين محمد عوايسي نائبًا لرئيس البلدية، ما الذي يجعله مؤهلا لشغل منصب نائب ولا يجعله مؤهلا لشغل منصب قائم بأعمال؟

محروم: هذا كان في بداية الفترة الحالية، وكذلك منحنا الإدارة ثقتنا لقائمة ناصرتي، اليوم لا توجد لنا ثقة بالإدارة والائتلاف القائم، التصويت على قائم بأعمال هو إرضاء ائتلاف ونحن لسنا في الائتلاف، هذه مهام الرئيس لضمان أغلبية للتصويت إلى جانب الميزانية، المهندس والقائم بأعمال.

ما هي مسوغاتكم لرفض توصية مهنية بتعيين مهندس؟

محروم: بحسب شهادة مشفوعة بالقسم قدمت للمحكمة، كان المسؤول عن تجنيد رجال الأعمال لصالح السيد علي سلام في الحملة الانتخابية، وهذا يضع شبهات كبيرة حول تصرفاته الماضية والمستقبلية، مع خطورة تقديم تسهيلات لمن جندهم في الانتخابات، على حساب أهل الناصرة! الأخ أحمد جبارين وهو مهندس معماري في مهنته، ورغم تقدم كفاءات نصراوية أعلى مما يمتلكها، وخبرات أكبر مما لديه، إلّا أن لجنة اختيار كبار الموظفين أصرت على اختياره، متجاهلةً أوراق قدمت إليها تشير إلى العيوب في اختياره، الأخ أحمد جبارين كان له دور إلى جانب رئيس البلدية السابق في تمرير مخطط دوار البيچ الذي ضرب بعرض الحائط مصلحة أهل البلد لصالح الحي الجديد 'قصر المطران'، الأخ أحمد جبارين يعمل منذ قرابة العشرين عامًا في البلدية، وقد استنفذت طاقاته ولم يعد لديه ما يقدمه لمصلحة البلد! البلد بحاجة لطاقات شبابية خلّاقة تعطي حلولًا لمشاكلها المزمنة.

البلدية ترفض التعقيب

هذا ورفضت إدارة بلدية الناصرة التعقيب على ما جاء أعلاه، ونفي أو تأكيد وجود مفاوضات بين قائمة ناصرتي وقائمة الجبهة.

وكذلك حاول مراسل موقع 'عرب 48' الاتصال بالمهندس أحمد جبارين للحصول على تعقيبه، غير أنه لم يجب على هاتفه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018