إسنادا لإضراب الأسرى: وقفات تضامنية اليوم في البلدات العربية

إسنادا لإضراب الأسرى: وقفات تضامنية اليوم في البلدات العربية
تظاهرة أمام سجن الجلمة إسنادا للأسرى، الأربعاء (عرب 48)

تتواصل النشاطات والفعاليات الداعمة والمساندة للحركة الأسيرة في السجون الإسرائيلية التي تخوض لليوم الثاني عشر على التوالي إضراب 'الحرية والكرامة'.

وتنظم اللجان الشعبية والقوى الوطنيّة في البلدات العربية وقفات التضامن التي ستقام جميعها اليوم الجمعة تمام الساعة الخامسة، في كل من: الناصرة: دوار البيج، شفاعمرو: مفرق الناعمة، سخنين: مفرق الجميجمة (يوفاليم)، الشاغور: مجد الكروم- دوار الزيتونة، وادي عارة: مفرق أم الفحم ورهط: دوار مركز البلد (بجانب المركز الجماهيري).

وفي نفس السياق، قالت اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في تلخيصها لأبرز أحداث اليوم الحادي عشر للإضراب الجماعي الذي تخوضه الحركة الأسيرة في السجون الإسرائيلية تحت عنوان 'الحرية والكرامة'، إنه 'في اليوم الحادي عشر، إضراب شامل عم أرجاء الوطن إسنادا لأسرى معركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال، والتي شرعوا بها في 17 من نيسان/ أبريل 2017، لتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي حققوها سابقا من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر، وتتمثّل مطالبهم بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وغير ذلك من المطالب المشروعة. ونفّذ محامي هيئة الأسرى، زيارة لأسيرين مضربين عن الطعام وهما: نصر أبو حميد وسعيد مسلم، وتحدث الأسير أبو حميد للمحامي الذي تمكن من زيارته منذ بداية الإضراب، عن اعتداء نفذته قوات القمع التابعة لإدارة السجون بحقهم، والذي تسبب بإصابة خمسة أسرى برضوض في الوجه والرأس. وأفاد الأسير المضرب أبو حميد للمحامي أن 'أوضاع المضربين صعبة للغاية، فإدارة السجن تقوم باقتحامات وتفتيشات مكثفة بشكل يومي بهدف إرهاقهم وإنهاكهم وإذلالهم، كما وأجرت لهم محاكمات داخلية، وفرضت غرامات مالية على كل أسير، بقيمة 500 شيقل، وعزلتهم في الزنازين، وسحبت منهم الملح'. وأضاف الأسير أبو حميد أن 'الأسرى المضربين يقاطعون الفحوصات الطبية، وهناك مخاوف وقلق على حياة المرضى منهم، خاصة الأسير نزيه عثمان المصاب بمرض القلب، وإبراهيم أبو مصطفى المصاب بأمراض الكلى والكبد، حيث جرى نقلهما أكثر من مرة عنوة إلى المستشفيات وعيادة السجن'.

وجاء في التلخيص أيضا أن 'هيئة الأسرى وعدالة تقدمان التماسا للمحكمة العليا للاحتلال، للسماح للمحامين بزيارة الأسرى المضربين، مع تواصل إدارة سجون الاحتلال بعرقلة الزيارة ومنعها في غالبية السجون، حيث تمكن المحامون من زيارة أسرى مضربين في سجني 'عوفر'، و'عسقلان' فقط. وانضمام أسرى جدد للإضراب عن الطعام، وارتفاع وتيرة الاهتمام الدولي بقضية إضراب الحرية والكرامة.

فعاليات الجمعة الموافق 28 نيسان/ أبريل 2017، إقامة صلاة الجمعة في مراكز المدن الفلسطينية والساحات العامة ثم تنطلق  بعدها في مسيرات. ودعوة من أهالي جبل البابا (عرب الجهالين) وأهالي أسرانا البواسل في سجون الاحتلال، لحضور وقفة الصمود والحرّية في جبل البابا، التجمع والانطلاق من أمام خيمة الاعتصام أمام دوار الشهيد ياسر عرفات في تمام الساعة الثانية ظهرا، (المواصلات مؤمّنة ذهابا وإيابا)'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018