جبارين: رفض النيابة التحقيق مع حاخام التخنيون يوفر غطاء للعنصرية

جبارين: رفض النيابة التحقيق مع حاخام التخنيون يوفر غطاء للعنصرية
النائب د. يوسف جبارين

قال النائب عن القائمة المشتركة، د. يوسف جبارين، في تعقيبه على رفض نيابة الدولة التحقيق الجنائي مع حاخام "التخنيون"، إلعاد دوكوف، إن "قرار نيابة الدولة بعدم الشروع بتحقيق ضد حاخام التخنيون بسبب تصريحاته العنصرية يوفر غطاء لعنصرية الحاخام ولتحريضه على الطلاب العرب، وذلك في ظل خطورة أقواله والتحريض السافر المستمر ضد طلابنا".

وأضاف جبارين أن "دوكوف كان قد دعا عشية عيد الميلاد في نهاية العام الماضي، الطلاب اليهود في تصريحات عنصرية واضحة إلى عدم دخول بيت الطلبة في التخنيون أو الشراء منه، وذلك بسبب وضع شجرة الميلاد بداخله، قائلًا إن شجرة الميلاد هي رمز "ضد اليهودية". لكن نيابة الدولة لم تجد تحريضًا بذلك".

وأكد النائب عن المشتركة أن "النيابة في أعلمتنا في رسالة جوابية أنها قررت عدم فتح تحقيق جنائي ضد الحاخام، بادعاء أن "مضمون الكلام يرشد الطلاب اليهود المتدينين لكيفية التصرف بوجود مظاهر مسيحية في الحرم الجامعي"!

ولفت في أعقاب تسلمه رد النيابة، الذي جاء من خلال المحامي شلومي إفرامزون من "وحدة المهام الخاصة"، إلى أن "تصريحات الحاخام تعتبر عنصرية وتحريضية وتمس بمكانة وحقوق الطلاب العرب داخل التخنيون وبالمواطنين العرب عامة، وكان على النيابة أن تحقق مع الحاخام بتهمة التحريض للعنصرية وذلك من أجل منع تكرار مثل هذا التحريض".

وختم جبارين بالقول إن "المؤسسات الأكاديمية يجب أن تكون منبرًا لحرية الفكر والتعبير والمساواة وأن تناهض أي تعبير فيها يحمل العنصرية والتحريض"، مؤكدًا أنه "بالتعاون مع الائتلاف ضد العنصرية سيتم تقديم استئناف ضد قرار النيابة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018