السجن الفعلي لمتهمين بتقديم المساعدة لنشأت ملحم

السجن الفعلي لمتهمين بتقديم المساعدة لنشأت ملحم
نشأت ملحم

فرضت المحكمة المركزية في حيفا السجن الفعلي لمدة 8 أعوام و5 أعوام على متهمين بتقديم المساعدة لمنفذ عملية إطلاق النار في شارع 'ديزنغوف' بتل أبيب، نشأت ملحم (29 عاما) من عرعرة وذلك في الأوّل من كانون الثّاني/ يناير لعام 2016، ما أسفر عن مقتل ألون بيكل، شمعون رويمي وقتل لاحقًا سائق سيّارة الأجرة، أمين شعبان.

وفرضت المحكمة أمر حظر نشر حول تفاصيل هوية المتهمين.

ويستدل من بيان أصدرته المحكمة اليوم أنّ "ملحم وبعد تنفيذ فعلته فر هاربا لقريته عرعرة، واختبأ هناك حتى عُثر عليه يوم 8. 1.2016 وخلال محاولات إلقاء القبض عليه، قام بإطلاق النار على أجهزة الأمن، وعليه جرى إطلاق النار عليه وقتله".

وأضافت المحكمة أنّ "المتهمين المذكورين لا علاقة لهما بتنفيذ العملية في تل أبيب، إلا أنّ لائحة الاتهام المعدلة تنسب لهما أعمالا نفذاها خلال فترة اختباء ملحم في عرعرة، وقد اعترفا بموجب لائحة الاتهام المعدلة بما نُسب إليهما، وفي إطار صفقة ادعاء".

ونست النيابة في لائحة الاتهام المعدلة للشخصين، "تُنسب للمتهم الأول تهم تنفيذ مخالفة محاولة التخطيط لتقديم المساعدة لعدو وقت الحرب، والتستر على مخالفة. وقد اعترف المتهم بما نُسب له من تهم وجرى الاتفاق بموجب صفقة الادعاء على أن يُحاكم بالسجن الفعلي لمدة تتراوح بين 3 أعوام ونصف و6 أعوام ونصف. أمّا المتهم الثاني فقد وُجهت له تهمة تنفيذ مخالفة محاولة التخطيط لتقديم المساعدة لعدو وقت الحرب، ومخالفة التهديد وجرى الاتفاق بموجب صفقة الدعاء على أن يُحاكم بالسجن الفعلي لمدة تتراوح بين 4 أعوام و9 أعوام".

وأوضحت المحكمة أنّ "الحكم فُرض على المتهم الأول بالسجن 5 أعوام، وقد بدأت محكوميته منذ يوم اعتقاله في 4.9.1016 إضافة إلى السجن 12 شهرا مع وقف التنفيذ. وحُكم على المتهم الثاني بالسجن 8 أعوام وقد بدأت محكوميته منذ يوم اعتقاله في 8.9.2016 إضافة إلى السجن 18 شهرا مع وقف التنفيذ".

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص