يركا: اجتماع لمواجهة مخطط مصادرة أراضي مران

يركا: اجتماع لمواجهة مخطط مصادرة أراضي مران

شارك العشرات من أهالي يركا، أول من أمس الجمعة، في الاجتماع الذي دعا إليه رئيس مجلس يركا المحلي، وهيب حبيش، في بناية المجلس المحلي.

وشارك في الاجتماع عدد من أصحاب الأراضي المتضررين من مخطط شق شارع 6 حيث ستتم مصادرة مئات الدونمات في منطقة مُرّان، وناقش المشاركون في الجلسة الخطوات اللازمة لمواجهة المخطط.

وعرض رئيس مجلس محلي يركا مخاطر المخطط والبدائل التي وضعتها وزارة المواصلات، مؤكدا أن 'الوزارة أقدمت على تغيير المخطط عدة مرات وفي نهاية المطاف قررت شق الشارع في المكان الذي يقتطع مساحات واسعو من أراضي مُرّان التابعة لمواطنين من يركا، بدلا من أراضي أخرى تابعة للدولة وقريبة منها'.

وقال حبيش، إنه أوعز إلى مكتب محاماة ومخططين لإعداد تخطيط جديد يمنع تنفيذ شق الشارع بحسب الوضع المخطط له، وبهدف وقف المخطط والوقوف إلى جانب أصحاب الأرض، من خلال إعداد مخطط بديل يضمن تغيير مسار الشارع إلى مكان آخر، مشيرا إلى أنه قد تم ترتيب جلسة مع المسؤولين في الخامس من تموز/ يوليو الجاري.

ودعا النائب عن القائمة المشتركة، د. عبد الله أبو معروف، أصحاب الأراضي والمجلس المحلي وجميع أهالي يركا 'العمل بوحدة صف وطنية لرفض المخطط جملة وتفصيلا والمطالبة ببدائل لتغيير مسار الشارع وعدم المساس بالأراضي العربية'.

وأكد على 'وجود خيارات أخرى أمام السلطات لتنفيذ المشروع من أراضي دولة محاذية، دون المسّْ بأراض تابعة لمواطنين من يركا وغيرها'.

وبعد نقاش مستفيض، أكد الحضور رفضهم للمخطط وتوكيل رئيس مجلس محلي يركا والنائب عن المشتركة وممثلين عن أصحاب الأراضي بحضور الجلسة المرتقبة مع المسؤولين بعد أيام للضغط من أجل تغيير مسار الشارع لضمان عدم الاقتراب من أراضي أهالي يركا.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية