تحذير: لا تسمحوا لأطفالكم بتجهيز "سلايم" من مواد التنظيف

تحذير: لا تسمحوا لأطفالكم بتجهيز "سلايم" من مواد التنظيف
(فيسبوك)

حذرت وزارة الصحة والمركز القطري للمعلومات من التسمم في مستشفى "رمبام" المواطنين من استخدام الأطفال في المنازل مواد التنظيف البيتية والمواد الكيماوية بغرض اللعب وتجهيز "سلايم" وهي مادة متعارف عليها لدى الأطفال ويكثرون من اللعب بها وإعدادها.

وأشارت المعلومات المتوفرة إلى أن الآونة الأخيرة شهدت ارتفاعا في ظاهرة استعمال الأطفال لمواد تنظيف بيتية ومساحيق غسيل بهدف تجهيز مادة "سلايم" وهي مادة صمغية بهدف اللعب بها.

وتشمل مراحل إعداد هذه المادة خلط مواد مختلفة مثل الصمغ، مطري شعر، رغوة حلاقة، مسحوق للغسيل ومطري غسيل، التي تحتوي على المواد الكيميائية الخطرة وعلى رأسها مادة "بوراكس".

وحذرت وزارة الصحة من مادة "بوراكس" مؤكدة أن "ابتلاع الأطفال الصغار والرضع لهذه المادة، أو تكرار تعرض الجلد للمادة يمكن أن يسبب تسمما خطيرا، وعليه يجب إبعاد هذه المواد عن متناول أيدي الأطفال الصغار والرضع في المنازل وعدم استعمالها لأغراض اللعب أو الإبداع".

كما أشارت إلى أنه "من المعروف أن مساحيق الغسيل تسبب تهيج الجلد والأغشية المخاطية".

وناشدت الأهالي باتخاذ بعض السبل التحذيرية لمنع حالات تسمم الأطفال من مختلف المواد في المنازل.

يذكر أن سلايم (بالإنجليزية: Slime) هي لعبة من إنتاج شركة ماتيل وعرض في الأسواق للمرة الأولى في عام 1976. يتكون سلايم بشكل أساسي من مادة لزجة، تكون عادة خضراء اللون تتألف بشكل أساسي من صمغ غوار (Guar gum)، وتباع عادة بعلبة على شكل حاوية القمامة. تم إنتاج العديد من الألعاب باستخدام مادة سلايم بإضافة حشرات أو عيون أو ديدان بداخله، ويتكون السلايم من مواد خطرة جدا على صحة الأطفال.

وظهرت في السنوات القليلة الماضية العديد من طرق عمل السلايم في المنزل، وذلك بالاعتماد على مركبات متوفرة في المنزل، وهذه المركبات بعد إضافتها إلى بعضها البعض تولد تفاعلات كيميائية قد تسبب أضرار بالغة خصوصا للأطفال، ولذلك يرجى توخي الحذر عند استعمال السلايم المصنوع في المنزل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018