زحالقة يحمّل الحكومة مسؤولية ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه

زحالقة يحمّل الحكومة مسؤولية ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه
جمال زحالقة

حمّل النائب رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، الحكومة الإسرائيلية، مسؤولية الارتفاع المتوقّع في أسعار الخضروات والفواكه بسبب المحل والجفاف والنقص في المياه، مما يؤدّي إلى تقليص كميات الإنتاج الزراعي وارتفاع الأسعار تبعًا لذلك.

جاء ذلك خلال تقديم زحالقة اقتراحًا عاجلًا لجدول أعمال الكنيست في موضوع تداعيات تقليص كميات المياه المخصصة للزراعة، اليوم الخميس.

وقال زحالقة: "أنا لا أحمل نتنياهو وحكومته مسؤولية شح الأمطار، لكن هو والحكومة مسؤولان عن عدم القيام باستعدادات للتعامل مع المحل، وتوفير احتياطي كاف من المياه".

وتابع أنه "لا يعقل أن يدفع المواطنون من جيوبهم ثمن إهمال الدولة في التعامل مع المحل، الذي كان متوقعًا خاصة في ظروف التحولات المناخية الكبرى".

ودعا زحالقة إلى زيادة تحلية مياه البحر، مشيرًا إلى أنه بثمن طائرة حربية أو طائرتين من الممكن حل مشكلة النقص في المياه ومنع ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه.

وأضاف: "الثمن الذي سيدفعه المواطنون، خاصة الفقراء منهم، جرّاء ارتفاع الأسعار هو أكبر بأضعاف من تكلفة زيادة كمية المياه المستخرجة من عمليات التحلية. بإمكان الحكومة تدارك الأمر ومنع ارتفاع الأسعار، من خلال مجموعة من الخطوات، منها السماح بالاستيراد وزيادة كمية المياه ودعم بعض المنتجات ولو بشكل مؤقت. وإذا ارتفعت الأسعار كما هو متوقع، فالذي سيدفع الثمن الأكبر هم الفقراء سواء من جيوبهم الخاوية أو من صحتهم".

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة