المطالبة بإقصاء جبارين بسبب دعوته لمقاطعة اليوروفيجن بالقدس

المطالبة بإقصاء جبارين بسبب دعوته لمقاطعة اليوروفيجن بالقدس
النائب د. يوسف جبارين

قدّم نائب الوزير في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية والسفير السابق لإسرائيل في الولايات الأميركية المتحدة، مايكل أورن، شكوى رسمية إلى لجنة السلوكيات في الكنيست ضد رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، النائب د. يوسف جبارين، مطالبًا اللجنة "اتخاذ إجراءات تأديبية ضد جبارين وإبعاده عن الكنيست، وذلك بسبب الدعوة التي أطلقها جبارين للاتحاد الأوروبي بمقاطعة مسابقة اليوروفيجن التي تخطط إسرائيل لاستضافتها في القدس".

جاء ذلك في بيان أصدره المكتب البرلماني للنائب جبارين، وصلت نسخة عنه لـ"عرب 48" اليوم، الثلاثاء.

وأضاف البيان أن "جبارين دعا دول الاتحاد الأوروبي لمقاطعة مسابقة الأغنية الأوروبية 'الأوروڤزيون' الّتي فازت بها إسرائيل، مؤخرًا، وتنوي استضافتها في القدس في العام القادم، وذلك احتجاجًا ورفضًا لقيام إسرائيل بضم القدس والإعلان عن توحيدها تحت السيادة الإسرائيلية كعاصمة للدولة بشكل يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي".

كما توجه جبارين، مؤخرًا، إلى السفير الأرجنتيني في البلاد مطالبًا أن يتراجع المنتخب الأرجنتيني عن المشاركة بالمباراة الودية مع منتخب إسرائيل في القدس بنهاية الأسبوع الحالي، بحسب البيان.

وذكر في البيان أنه مما جاء في شكوى نائب الوزير، أورن، أنه 'من غير المعقول أن يقوم عضو كنيست بالدعوة لمقاطعة إسرائيل، الأمر الذي يسيء لسمعتها ولاقتصادها، خاصة وأن برنامج الأوروڤزيون يشكّل حدثًا ديمقراطيًا بحد ذاته، والدعوة لمقاطعته هي دعوة غير ديموقراطية'.

وختم أورن الشكوى بالمطالبة باتخاذ 'طوات حاسمة وتأديبية ضد النائب جبارين، بل وبالتفكير الجدي بإبعاده عن الكنيست لفترة مؤقتة بسبب الإساءة إليها".

وقال النائب جبارين في تعقيبه على الشكوى ضده: "أقوم وزملائي النواب في القائمة المشتركة بفضح السياسات الإسرائيلية الاحتلالية في الساحة الدوليّة، وأرى بهذه الشكوى محاولة أخرى من نواب اليمين لإسكاتنا. هذا التحريض علينا لن يزيدنا سوى إصرارًا وعزيمة لمواصلة عملنا والتوجه للمحافل الدولية من أجل الضغط على حكومة اليمين حتى توقف ممارستها التي تضرب بعرض الحائط الشرعية الدولية وأسس القانون الدولي".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018